الخيانه الزوجيه جرح عميق في ظل التطور التكنولوجي

0

 الخيانه الزوجيه جرح عميق في ظل التطور التكنولوجي

من المشكلات التي تواجه مجتمعنا العربي عمومًا هي انتشار الخيانة الزوجية والخلافات بين الأزواج، والتي تعد من أكبر المشكلات الموجودة . ولذلك أسباب عدة سنحاول مناقشتها في هذا المقال.

الخيانه الزوجيه جرح عميق في ظل التطور التكنولوجي
الخيانه الزوجيه جرح عميق في ظل التطور التكنولوجي





🔴 انتشار الخيانة الزوجية والخلافات بين الأزواج


سنوضح ونسلط الضوء على هذه الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى انتشار هذه الظاهرة، ونحاول إدراك حلول للحد منها أو التقليل من انتشارها.


✅ أولاً الأسباب التي تؤدي إلى الخيانة الزوجية

· الخلل الجنسي.
· انعدام العلاقة العاطفية الحقيقية بين الشريكين.
· الإهمال.
· الاختلاف في المستوى الثقافي اختلافًا ملحوظًا.
· الزواج بالإكراه.
· الصورة السلبية عن الذات.
· المراهقة المتأخرة.
· الإنترنت.

سنتوقف قليلًا عند هذا السبب، لمناقشه أهم سبب جاء في هذه الأسباب وهو الإنترنت، يعد انتشار الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من أهم أسباب الخيانة الزوجية والخلافات بين الزوجين؛ لأنه يفتح بابًا للشيطان للدخول منه، فبعض النساء يكون لديهم أصدقاء على الإنترنت عمومًا.

ففي بادئ الأمر يكون التحدث بصفة التعارف أو تكوين الصداقات، ولكن هي تفتح باب  لدخول الخلافات والمحرمات.
فبعض الرجال تكون لديهم الهواية في التحدث مع النساء المتزوجات، بقصد أنها ستكون أسهل، ويدخل إليها من باب التعارف، وأنه يلاحظ أنها وحيدة وأيضا يتغزل في مفاتنها.

وإذا كان يوجد إهمال من الزوج أو أنه لا يهتم بها، فتبدأ المقارنات بينه وبين زوجها، والعكس أيضا، فيوجد رجال يخونون زوجاتهم عبر التواصل الاجتماعي، مع أن زوجاتهم قد يَكُنَّ على قدر كبير من الجمال والثقافة، ولكن يوجد بعض الرجال امرأة واحدة لا تكفي.

ولا نقول إن كل من يستخدم الإنترنت خائن، ولكن هذا باب للشيطان، وهذا من أكثر الأسباب التي تجعل الخلافات والخيانات الزوجية منتشرة انتشارا كبيرًا، أيضًا وتجعلها أسهل؛ بواسطة الهاتف وفي أوقات غياب الزوج أو العكس؛ لأن الخيانة تنطبق على الجنسين.


🔴 العوامل التي بسببها من الممكن أن تحدث الخيانة الزوجية

•غياب المودة.
•فقدان الولع والحب والاهتمام المتبادل.
•ضعف الالتزام بالعلاقة.
•انقطاع التواصل بشان الاحتياجات العاطفية ومتطلبات العلاقة.
•قلة تقدير الذات.
•المشكلات الصحية والبدنية مثل الألم المزمن أو الإعاقة.
•مشكلات الصحة العقلية مثل الاكتئاب أو القلق.


• أيضًا غياب الزوج عن الزوجة أوقات طويلة بسبب السفر، لتلبيه احتياجات الحياة، تكون من عوامل الخيانة.

* وفي بعض الأحيان تكون سببا في الخلافات بين الزوجين، بسبب الجفاف العاطفي والحرمان من الطرفين، وعدم التعامل بينهم في مشكلات الحياة لأوقات طويلة، تجعل التفاهم بينهم محدودًا.

وأيضًا بعض الرجال يلغون شخصية زوجاتهم، فيكونوا هم أصحاب القرار في كل شيء، فهذا أيضًا خطأ.


* وكذلك نشر مشكلات الحياة، وما يحدث بين الزوجين على التواصل الاجتماعي والبث المباشر، وجعل حياتنا على الملأ، هذا أيضًا أكبر خطأ، فلا بد من وجود خصوصية للأسره عمومًا والأزواج خصوصًا.

✅ أسباب الخيانة الإلكترونية من الزوجين


1- هجر الزوج أو الزوجة لفراش الزوجية أوقاتًا طويلة، ينتج عنه تعطش عاطفي وفجوة نفسية، ما يجعل أحد الشريكين أو كلاهما يبحث عن المتعة في علاقة أخرى.


2- استمرار المشكلات والخلافات الزوجية وتراكمهما، وعدم حلها جذريًّا، وعدم الشعور بالاستقرار النفسي بين الشريكين يجعلهما أيضًا دائمي الدخول في علاقات أخرى.


الخيانه الزوجيه جرح عميق في ظل التطور التكنولوجي
انتشار الخيانه الزوجيه بين الطرفين



ومن أشد أنواع الخيانة ألما عندما تكون من قريب أكرمته، ثم طعنك بسهم الخيانة في ظهرك، سواء من الرجل أو المرأة، فالخيانة واحدة من الطرفين.

وتجعل الثقة بينهم لا تعود أبدًا ولو حتى بعد سنين، فيتذكر كل طرف ما فعله الطرف الآخر به، فلا يقدر على إرجاع الثقة مرة أخرى.




🔵 حكم القانون للخيانة الزوجية بالهاتف


القانون المصري أخذ بالإقرار والشهود والقرآن، وغيرها من وسائل إثبات الخيانة.

• فإذا كانت الخيانة من الزوج فمن حق الزوجة رفع دعوى الطلاق للضرر.

•أما إذا كانت الخيانة من الزوجة، فمن حق الزوج رفع دعوى إسقاط حضانة الزوجة للأطفال لعدم أمانة الحاضنة.

• أما حقوق الزوج في حالة خيانة الزوجة

تُحاكم الزوجة وتُعاقب بالحبس في حالة ثبوت الخيانة عليها.

والعكس في حالة ثبوت الخيانة علي الزوج يعاقب بالعقوبة نفسها السابق ذكرها، مع حق الزوجه في طلب الطلاق.



فمن الضروري لحل هذه المشكلة هو التفاهم بين الأزواج، وأن تكون الثقة المتبادلة موجودة بينهما وكذلك الحب والاحترام، وأن يكون الزواج أساسه القبول والرضى.

وبعد ذلك يكون الاحترام والاهتمام، حتى لا نفتح باب للشيطان، وأن يكون استخدام التواصل الاجتماعي على مرأى من الطرفين، والحد من المشكلات والخلافات، ومحاولة إنهائها جذريًّا، والتوصل إلى اتفاق أن الإنترنت والتواصل الاجتماعي سبب هدم وخراب بيوت كثيرة، ولا نجعل حياتنا ومشكلاتنا موجودة دائمًا على مواقع التواصل الاجتماعي.



🔴 تأثير التكنولوجيا على الحياة الزوجية

لعبت التكنولوجيا الحديثة دورًا هامًا في تسهيل التواصل بين الناس، إلّا أنّها قد تُؤثّر سلبا على الحياة الزوجية في بعض الحالات، خاصّةً فيما يتعلّق بالخيانة الزوجية، ونذكر من ذلك:


1- مواقع التواصل الاجتماعي: تتيح مواقع التواصل الاجتماعي سهولة التواصل مع أشخاص آخرين، ممّا قد يُؤدّي إلى تكوين علاقات عاطفية سرّية، وبالتالي الخيانة الزوجية.


2- تطبيقات المواعدة: تتيح تطبيقات المواعدة إمكانية التعرف على أشخاص جدد بسهولة، ممّا قد يشكل خطراً على العلاقة الزوجية، خاصةً إذا كان أحد الشريكين غير راضٍ عن علاقته.


3- الإدمان على الإنترنت: قد يؤدي الإدمان على الإنترنت إلى قضاء أحد الشريكين وقتًا طويلًا على الإنترنت، ممّا يُؤدّي إلى إهمال الطرف الآخر، وبالتالي الشعور بالوحدة والعزلة، ممّا قد يدفعه إلى البحث عن الاهتمام من شخص آخر.


الخاتمة//


إنّ الخيانة الزوجية ظاهرة مؤلمة ومعقدة، ولها العديد من الأسباب، بعضها متعلق بالعوامل الشخصية، والبعض الآخر متعلق بالعوامل الخارجية مثل التكنولوجيا.

ولكن، من المهم التأكيد على أنّ الخيانة ليست نهاية العلاقة الزوجية، فمع الرغبة والالتزام من قبل الزوجين، يمكن إصلاح العلاقة وتحسينها، وتجاوز هذه المحنة.


وفي حال واجه أحد الزوجين مشاعر عدم الرضا أو التفكير بالخيانة، فمن المهم طلب المساعدة من معالج أو مستشار مختص لمعالجة المشكلة من جذورها.

نصائح للحفاظ على حياة زوجية سعيدة:

1- التواصل الفعّال: خصصوا وقتا كافيا للتواصل مع بعضكم البعض، وعبّروا عن مشاعركم واحتياجاتكم بوضوح وصراحة.

2- الحرص على التقدير: عبروا عن تقديركم لبعضكم البعض من خلال الكلمات والأفعال.

3- قضاء وقت ممتع معًا: خصّصوا وقتًا للقيام بأنشطة ممتعة معًا، ممّا يُساعد على تقوية العلاقه بينكم. 

التصنيفات:

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)

#buttons=( أقبل ! ) #days=(20)

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتعزيز تجربتك. لمعرفة المزيد
Accept !