غبار الحرب يلف روسيا هجمات إرهابية وتوعد بوتين

غبار الحرب يلف روسيا هجمات إرهابية  وتوعد بوتين


شهدت روسيا بالامس أحداثا مأساوية تمثلت في هجوم إرهابي استهدف مجمع "كروكوس" التجاري في ضواحي موسكو، مما أسفر عن سقوط ضحايا وإصابات. ونددت الدول العربية والعالمية بهذا العمل الإرهابي، بينما قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه لعائلات الضحايا وأعلن الحداد في أنحاء البلاد.


غبار الحرب يلف روسيا هجمات إرهابية  وتوعد بوتين

هجوم روسيا الارهابي


أبرز ما حدث اليوم:


• هجوم ضواحي موسكو: استهدف هجوم إرهابي مجمع "كروكوس" التجاري، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات. ورجحت السلطات أن يكون الهجوم من تنفيذ جماعة إرهابية متطرفة.

وقال أحد شهود العيان يصف الإرهابيين:

 "5 أوغاد على الأقل ملتحين. إنهم يتصرفون كمقاتلين مستعدين ومدربين. وفي لحظة الدخول إلى المبنى قُتل الحراس والأشخاص الواقفون على الأبواب. ثم تم إغلاق المدخل الرئيسي".

▪️الإرهابيون مسلحون ببنادق هجومية من طراز AKM. ويحمل البعض كميات من الذخيرة المختلفة. وكان اثنان على الأقل من المهاجمين يحملان حقائب ظهر، ربما تحتوي على زجاجات مولوتوف.

▪️بدأ إطلاق النار في وقت واحد سواء في القاعة أو في الردهة، حيث كانت حشود من الناس متواجدة في تلك اللحظة. وأشعل الإرهابيون النار في الأثاث الموجودة في القاعة، ومن هناك انتشر الحريق في جميع أنحاء المبنى بأكمله تقريبا.

▪️قام رجال الإطفاء بإجلاء حوالي 100 شخص، ويتم إنقاذ الأشخاص من السطح باستخدام آليات الرفع، حسبما أفادت وزارة حالات الطوارئ.


▪️ارتفع عدد قتلى الهجوم الإرهابي على مركز تسوقكروكوس سيتي” في موسكو إلى 145 شخصاً من بينهم 7 أطفال في حصيلة اولية مرشحة للارتفاع اكثر حسبما افادت لجنة التحقيق.


▪️قالت لجنة التحقيق على “تلغرام”: “في الوقت الحالي، ثبت أن عدد القتلى هو 145 شخصًا وعدد القتلى سيرتفع أكثر”.


▪️“أسباب الوفاة هي الجروح الناجمة عن أعيرة نارية والتسمم بمنتجات الاحتراق”.


▪️كما تابعت اللجنة في بيانها: “ثبت أن الإرهابيين استخدموا سائلاً قابلاً للاشتعال لإضرام النار في قاعة الحفل التي كان يتواجد فيها الحضور”.


▪️كما أوضحت اللجنة أن إجراءات التحقيق في القضية الجنائية المتعلقة بالهجوم الإرهابي تستمر، مشيرة إلى أن فريق تحقيق مكون من محققين وعلماء مختصين بالتحقيق في الجرائم وخبراء من لجنة التحقيق الروسية يواصلون العمل في مكان الحادث وفق الخطة التفصيلية للتحقيق في القضية الجنائية.


وتفيد التحقيقات بأن "الإرهابيين أشعلوا النار عمدا في مخارج الطوارئ لمنع الناس من الدخول إلى المركز التجاري وقاعة الحفلات".


وأكد ضباط الخدمات العملياتية أن "الإرهابيين لم يشعلوا النار في المبنى بشكل عشوائي، حيث اختاروا أماكن بالقرب من مخارج الطوارئ لمنع دخول أي شخص للمبنى".


وتداولت وسائل الإعلام لقطات تظهر إلقاء القبض على منفذي هجوم "كروكس سيتي هول" الإرهابي في مدينة كراسنوغورسك بضواحي موسكو.

وكانت هيئة الأمن الفدرالية الروسية أفادت في وقت سابق اليوم السبت، بأنه تم اعتقال 11 شخصا على خلفية هجوم "كروكوس"، بينهم 4 إرهابيين شاركوا بشكل مباشر في الهجوم

وتم احتجاز الإرهابيين الأربعة في مقاطعة بريانسك الروسية، لدى محاولتهم الهروب باتجاه الحدود الروسية الأوكرانية.


غبار الحرب يلف روسيا هجمات إرهابية  وتوعد بوتين
هجوم  كروكس الارهابي 


اعترافات احد منفذي الهجوم الارهابي "كروكس "


ونشرت مارغريتا سيمونيان رئيسة تحرير قناة RT ومجموعة "روسيا سيغودنيا" الإعلامية، مقطع فيديو لاستجواب أحد المشتبه بتنفيذ الهجوم الإرهابي أمس.


•أثناء التحقيق معه في مكان احتجازه، قال رجل عرف نفسه باسم فريدون شمس الدين، من مواليد 1998، إنه وصل من تركيا في 4 مارس الحالي.


• أنه تم تجنيده عبر "تلغرام" قبل شهر تقريبا، موضحا أنه كان يستمع إلى محاضرات أحد الدعاة، فاتصل به شخص قال إنه مساعد للداعية.


• كما قال المحتجز: "لقد كتبوا لي عبر تلغرام.. دون ذكر أسمائهم أو أي تفاصيل أخرى"، مضيفا أن "المشرفين" عرضوا عليه مبلغ 500 ألف روبل (نحو 5 آلاف دولار) مقبل تنفيذ عملية قتل عشوائي، وكانت مهمته ببساطة قتل "أي ناس" موجودين في المكان الذي حددوا.




إدانات دولية وعربيه لهجوم الارهابي "كروكس "

- نددت الدول العربية والعالمية بالهجوم الإرهابي، مؤكدة على ضرورة مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله.


- فيما أدانت كل من مصر والإمارات والمغرب، بشدة، العملية الإرهابية التي وقعت الجمعة ، وأعربت مصر عن رفضها كافة أشكال الإرهاب مؤكدة تضامنها مع روسيا وأسر الضحايا والمصابين في هذا الحادث الأليم ، كما قدمت التعازي لعائلات الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.


- من جانبه، ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالهجوم الإرهابى، الذي أعلن تنظيم داعش المسؤولية عنه، وقال في البيان إن فرنسا تتضامن مع ضحايا الهجوم.

- وعلى صعيد متصل، توالت ردود الفعل المستنكرة والمنددة بالهجوم الدامي، وقال البيت الأبيض، إن صور إطلاق النار في العاصمة الروسية يصعب مشاهدتها.


-وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي"نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع. الصور مروعة ومن الصعب مشاهدتها".


- قدم البيت الأبيض تعازيه إثر سقوط ضحايا في إطلاق نار "مروع" داخل صالة للحفلات الموسيقية في موسكو، لافتا إلى أنه يحاول الحصول على مزيد من المعلومات.


- ووصفت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني هجوم موسكو بأنه "عمل إرهابي شنيع".، معربةً عن "صدمتها" من الهجوم على الحفل.


- لم يقتصر الحادث على إثارة ردود الفعل المستنكرة للعمل الإرهابى؛ بل أثار بعض الشكوك أيضا ، حيث صرح الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش بأن بياني السفارتين الأمريكية والبريطانية في موسكو دليل على أن استخبارات هذين البلدين كانت تمتلك معلومات حول الهجوم الإرهابي بموسكو.


* قال فوتشيتش ـ في حديث له للقناة الأولى للتلفزيون الصربي ـ "في 7 مارس دعت السفارة الأمريكية مواطنيها لتجنب زيارة المراكز التجارية. ثم قام بنفس الخطوة البريطانيون وبعض الدول الأخرى".


غبار الحرب يلف روسيا هجمات إرهابية  وتوعد بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تعازي بوتين: قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه لعائلات ضحايا الهجوم، وأعلن الحداد في أنحاء البلاد.



🔸تطورات الحرب في أوكرانيا: تواصلت الحرب في أوكرانيا، حيث تبادلت القوات الروسية والأوكرانية الاتهامات بشن هجمات متبادلة.


التأثيرات التي خلفها الهجوم الارهابي "كروكس "


1- الوضع الأمني: أثار الهجوم الإرهابي مخاوف بشأن الوضع الأمني في روسيا، خاصة مع استمرار الحرب في أوكرانيا.

2-السياسة الخارجية: قد يدفع الهجوم الإرهابي روسيا إلى اتخاذ موقف أكثر تشددًا في سياستها الخارجية، خاصة تجاه الدول التي تعتبرها داعمة للإرهاب.

3- الوضع الاقتصادي: قد يؤثر الهجوم الإرهابي سلبًا على الاقتصاد الروسي، خاصة مع تراجع الاستثمارات الأجنبية بسبب الحرب في أوكرانيا.


التوقعات:


1- من المتوقع أن تشهد روسيا المزيد من الإجراءات الأمنية لمنع وقوع هجمات إرهابية أخرى.

2-من المتوقع أن تستمر الحرب في أوكرانيا، مع احتمال تصاعدها في ظل التطورات الأخيرة.

3- من المتوقع أن تواجه روسيا المزيد من التحديات الاقتصادية، خاصة مع استمرار العقوبات الدولية.


الخاتمه // 


تعيش روسيا اليوم في ظل ظروف صعبة، حيث تواجه تحديات أمنية واقتصادية كبيرة. ويزداد الوضع تعقيدًا مع استمرار الحرب في أوكرانيا، مما يثير مخاوف بشأن مستقبل البلاد. 

تعليقات

المشاركات الشائعة