واحه سيوه جنه الصحراء في مصر واهم المعالم السياحيه بها

 واحه سيوه جنه الصحراء في مصر واهم المعالم السياحيه بها


سيوه هي واحدة من أجمل المدن الواقعة في الصحراء المصريه الغربيه  سيوة  موجودة ما بين منخفض القطارة و بحر الرمال المصرى فى الصحرا الغربية. بين سيوة و القاهرة 560 كم و بينها وبين الحدود الليبية حوالى 50 كم. السيويين(اهل سيوة) عددهم 23,000 ومعظمهم من البربر و بيتكلمو سيوى تشتهر سيوه بجمال طبيعتها الصحراوية الرائعة وأوازيبها الخلّابة.

واحه سيوه جنه الصحراء في مصر واهم المعالم السياحيه بها
واحه سيوه جنه الصحراء المصريه




تعتبر واحة سيوه واحدة من أكبر الواحات في العالم، وتشتهر بالنخيل وحدائق الأرز والينابيع الساخنة. إحدى أبرز المعالم السياحية في سيوه هي جبل الدكرور وهو جبل من الرمال السوداء البركانية يوجد على ارتفاع 798 متر فوق مستوى سطح البحر. كما تتضمن سيوه عدة ينابيع ساخنة طبيعية تعتبر مواقع استرخاء وتجديد للنفس.


وبالإضافة إلى ذلك، تتوفر في المنطقة فرص لرحلات السفاري في الصحراء وركوب الجمال واستكشاف الثقافة المحلية.


تشتهر المنطقة أيضاً بالفنون والحرف اليدوية مثل الحرير والفخار والمجوهرات المحلية.


من المعالم السياحية الأخرى في سيوه، تشمل معبد أمون، الذي يعود تاريخه إلى العصور الفرعونية، وكذلك القلعة البيضاء التي تعتبر مركزاً تاريخياً مهماً.


إذا كنت تفكر في زيارة سيوه، يمكنك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة واكتشاف ثقافة وتاريخ المنطقة الفريد.

فتعال لنتعرف علي واحه سيوه من خلال السطور القادمه.


لماذا سميت واحة سيوة بهذا الاسم؟


التسمية يرجح البعض أن اسم سيوة جاء من كلمة «سيخت آم» وتعني أرض النخيل، أو يعود إلى الاسم القديم «ثات« .


سيوة مصيف ام مشتى؟


وقال محمد عمران جيرى عضو مجلس إدارة جمعية أبناء سيوة للخدمات السياحيه والحفاظ على البيئة، إن واحة سيوة هى إحدى أهم المشاتى المصرية والعالمية، لطبيعتها المناخية، إضافة إلى سياحة السفارى والتزلج على الجليد والسياحة الثقافية والترفيهية، إلى جانب التخييم فى الصحراء ومشاهدة النجوم ليلا من خلال مناظير خاصة


ماذا يوجد في واحة سيوة؟


واحة سيوة أو ( شالي في العصر الفرعوني ) بها عدة معالم أثرية يرجع تاريخها إلى العصر الفرعوني والروماني ومن أهم المعالم السياحية والأثرية بها معبد جوبيتر آمون ، معبد الخزينة ، جبل الموتى الذي يضم مقابر فرعونية ترجع إلى الأسرة 26 ، كذلك القاعدة التي توج فيها الإسكندر الأكبر.


واحه سيوه جنه الصحراء في مصر واهم المعالم السياحيه بها
قلعه شالي في سيوه




تتميز سيوه وتتميز سيوة بالعديد من المقومات التي تؤهلها لاحتلال مكانة كبيرة على خريطة السياحة العالمية وأهمها: 


- مدينة خالية من التلوث صديقة للبيئة تتميز بوجود ما يقرب من مليون نخلة بالإضافة إلى آلاف من أشجار الزيتون.


- وجود العديد من المتاحف والمعابد الأثرية التي تعود لعدة عصور تاريخية مختلفة منها العصور الرومانية والعصور اليونانية والعصور الفرعونية.


- تتميز سيوة بالحفاظ على الطابع والطراز البيئي القديم الذي كان يعيش فيه قبائل سيوة القديمة على مر التاريخ وهي لمباني المقامة بالكرشيف وهو مزيج من الملح والطين والرمل واستخدام جذوع وجريد النخل في الأسقف للبيوت والفنادق والقرى والمنتجعات السياحية التي يحبها السياح الأجانب والمصريون الذين يزورون الواحة.


- تتمتع سيوة بوجود عيون المياه الطبيعية العيون الساخنة والعيون الكبريتية والتي يسبح خلالها الزائرون وتستخدم في الاستشفاء والسياحة العلاجية.


-تنتشر في سيوة بحيرات الملح وبحر الرمال التعظم والذي يجذب الزائرين في رحلات السفاري في عمق الصحراء الغربية للاستمتاع بأجمل المناظر في محمية سيوة الطبيعية.


أشهر الأماكن السياحية في سيوة


تشتهر واحة سيوة بطبيعتها الغنّاء وتعدد المزارات بها فضلًا عن كونها مدينة تجذب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم لزيارتها  ومن اهمها :


جبل الموتى

واحه سيوه جنه الصحراء في مصر واهم المعالم السياحيه بها



يقع هذا الجبل على بعد كيلومترين من وسط واحة سيوة.

وقد اكتشفه الاهالي  عن طريق الصدفة عام1944 أثناء الحرب العالمية الثانية عندما لجأ أهالي سيوة للاحتماء بالجبل فاكتشفوا المقابر به وهو عبارة عن جبل مخروطي الشكل يبلغ ارتفاعه50 مترا ويتكون من تربة جيرية ويعد بمثابة جبانة أثرية.


تعود هذه الأضرحة إلى العصور القديمة، من زمن الفراعنة المصريين إلى العصر البيزنطي.



فإذا أردت الذهاب إلى واحة سيوه  لا تفرط برؤية هذا المكان.



عين كليوباترا

واحه سيوه جنه الصحراء في مصر واهم المعالم السياحيه بها




عين كليوباترا من أفضل وأجمل الأماكن التى تشتهر بها واحة سيوة


حيث يزورها السائحون ويستحمون بها وسط واحة الحدائق وأشجار النخيل والزيتون والفواكه.


تقع عين كليوباترا على بعد 3 كم من وسط واحة سيوة، أخذت اسمها من الملكة كليوباترا الأسطورية التي سبحت في واحة سيوة عندما زرتها. اهم المعالم السياحيه في سيوه.

وتُعرف عين كليوباترا أيضًا باسم "عين الشمس"، وتعود تسميتها إلى القرن الخامس قبل الميلاد؛ حيث وصفها المؤرخ "هيرودوت" بهذا الاسم. وتُعرف كذلك باسم "عين جوبا"، والتي تعني عين الملك، نسبًة للاعتقاد أن الاسكندر الأكبر اغتسل فيها في طريقه إلى معبد التنبؤات، ليتوج ابنًا للإله آمون.


وتشتهر مياهها ببرودتها صيفًا ودفئها في الشتاء، ولم يعرف سر هذه المياه حتى الآن.


معبد التنبؤات او معبد امون 

واحه سيوه جنه الصحراء في مصر واهم المعالم السياحيه بها



فوق هضبة "أغور مى" يوجد "معبد وحى آمون"، كان مركزًا لعبادة الإله آمون، معبود المصرين والإغريق آنذاك، بنى فى 1662 ق . م، ويقع على مسافة 4 كيلو متر شرق مدينة سيوة، اكتسب المعبد أهمية كبرى فى أرجاء العالم القديم وعرف "التنبؤات" أو معبد "الإسكندر"، وأزدات شهرته عندما ذهب الإسكندر الأكبر بعد وصوله إلى مصر عام 331 قبل الميلاد، إلى العراف اليونانى الشهير آمون الذى كان يعيش فى المعبد، ويقول المؤرخون إن القائد المقدونى، سأل آمون، عما إذا كان سيحكم العالم، وكانت إجابة الكاهن نعم لكن ليس لفترة طويلة، وبالفعل تم تتويج الإسكندر كأحد آلهة مصر عقب حصوله على نبوءة الكاهن.


ويشهد المعبد ظاهرة فلكية، تسمى الاعتدال الربيعى، حيث يتعامد قرص الشمس على المعبد مرتين كل عام، فى الاعتدال الربيعى، و الاعتدال الخريفى، وترصد الظاهرة اليوم الوحيد فى العام، حيث يتساوى الليل والنهار بعد 90 يومًا من أقصر نهار فى العام، وبعده بتسعين يوماً آخرين يقع أطول نهار فى العام. أهم المعالم السياحية في سيوه.




قلعه شالي

واحه سيوه جنه الصحراء في مصر وأهم المعالم السياحيه بها



قلعة شالي “سيوة القديمة” هي واحدة من أشهر المواقع الأثرية القديمة.

وعرفت قلعة شالي بحصن شالي القديم، حيث كانت هذه القلعة هى سيوة القديمة التى يعيش فيها أصل قبائل الواحة فى بيوت بناها السيويون القدماء بمواد بيئية من صخور الواحة الجبلية والكرشيف وهو مزيج من الملح والطين، وبأسلوب معين لا يعرفها إلا أبناء سيوة، وشيوخ قبائلها.

حيث عاش أهالي سيوة هنا لسنوات عديدة، وعلقوا بوابة المدينة لمنع العدو من الهجوم عليهم و الذى كان يأتى لهم غازيا طامعا فى ثرواتهم ومن هنا عرفت باسم حصن شالى، حتى زاد السكان فى سيوة، فتركها الناس، ونزلوا إلى الواحة بعد أن شيدوا بيوتا فى عدة مناطق، للتحول القلعة إلى مزار أثرى كبير.

تم ترميمها مرة أخرى في السنوات الأخيرة، بما في ذلك مسجدان وآبار مياه ومنازل ومتاجر قديمة.



جبل الدكرور

واحه سيوه جنه الصحراء في مصر واهم المناطق السياحيه بها




يقع فى الجنوب الشرقى من واحة سيوة , ويعتبره مواطنو سيوة جبلاً مقدساً , ويقيمون عليه احتفالاً سنوياً فى شهر أكتوبر من كل عام بعد موسم الحصاد ( موسم الوادى ) يستغرق ثلاثة ايام ويشترك فيه جميع الأهالى .

 

اكتسب الجبل عند الأهالى منذ قديم الأزل أهمية علاجية فى الأمراض الروماتزمية وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف والوهن .

 

ويقوم على العلاج شيوخ متخصصون فى طمر الجسم بالرمال ( العلاج بالدفن ) لفترات تتراوح بين ربع الساعة ونصف الساعة يومياً على امتداد أسبوعين فى أشهر الصيف , خلال ساعات محددة من النهار .



جزيرة فطناس

واحه سيوه جنه الصحراء في مصر واهم المعالم السياحيه بها



 تعتبر من أهم أسباب تسمية واحة سيوة بواحة الغروب، لأنها من أروع الأماكن التي يمكنك مشاهدة غروب الشمس فيها.


تقع الجزيرة على بعد 5 كيلومترات من وسط واحة سيوة، بها أشجار ونخيل ودرجات حرارة معتدلة.

جزيرة فطناس بسيوة هى عين للمياه تعد من أجمل العيون الموجودة بالواحة والتى تقع وسط الجزيرة تحيط بها الكثير من أشجار النخيل ويبلغ عمقها نحو سبعة أمتار ويوجد بها نحو عشرة منابع يخرج منها الماء، تحدها من الغرب بحيرة كبيرة تمتد على بعد حوالى 6كم حتى منطقة جعفر ومن الشرق أعداد كثيرة من الأشجار والنخيل ومن الشمال بحيرة كبيرة بحيره الفنطاس. في  طريق قرية المراقى ومن الجنوب عدد كبير من الأشجار والنخيل وبعض الزراعات الأخرى حتى طريق بئر واحد وبحر الرمال العظيم.

ويمكن للسياح المرور هنا للاستمتاع بمنظر غروب الشمس والتقاط الصور للاستمتاع بأجمل المناظر هناك.




بحر الرمال العظيم


يُعد هذا المكان بمثابة قاعدة للرحلات الصحراء وهو عامل جذب حيث يأتي إليه السياح من كل مكان.


ومن خلال سيارة دفع رباعي جيدة يُمكنك الوصول إلى مواقع يبدو الرائعة فهي مأخوذة من عالم خيالي رائع


يمتد بحر الرمال إلى الجنوب والغرب من واحة سيوة حتى الحدود مع ليبيا وهو رحلة مثالية لمحبى السياحة الروحية والاسترخاء، حيث أنه المكان المثالي للتأمل.


العيون الساخنه وبحيرات الملح 






تنتشر فى واحة سيوة عيون المياه المعدنية التى تستخدم للعلاج الطبيعى من عدة أمراض مثل الصدفية وأمراض الجهاز الهضمى والأمراض الروماتزمية .


واشهر هذه العيون وأهمها جميعاً بئر كيغار التى تبلغ درجة حرارة مائها 67 مئوية وبتحليل مياه هذه البئر وجد أنها تحتوى على عدة عناصر معدنية وكبريتية تماثل العيون المعدنية بمنطقة كارلو فيفارى التشيكية الشهيرة التى يقصدها السائحون من شتى انحاء العالم كمنتجع للعلاج الطبيعى.

بخلاف المناظر الطبيعية الخلابة في واحة سيوة، يُمكنك العثور على بحيرات مالحة بمياه زرقاء فيروزية، ستجد في هذا المكان مكعبات كبيرة من الملح، يتم إنتاجه كل 6 أشهر ويستخدم لصنع ملح الطعام الذي يتم تصديره إلى معظم أنحاء أوروبا.


يُمكنك أيضًا السباحة في المياه النقية لهذه البحيرات وهي منعشة جدًا للتغلب على حرارة الجسم. 




الخاتمه //

تناولنا في هذا المقال وتعرفنا علي واحه سيوه جنه الصحراء في مصر واهم المناطق السياحيه بها التي يجب زيارتها والاستمتاع بها خلال رحلتك.


نتمني ان تنال مدونتنا اعجابكم والاستفاده بما نقدمه من معلومات ونتمني مشاركتكم بالاعجاب لمدونتنا 🌹🌹


تعليقات

المشاركات الشائعة