تعرف علي العادات والتقاليد في المجتمعات العربية بين الحلال والحرام

0

تعرف علي العادات والتقاليد في المجتمعات العربية بين الحلال والحرام

تشكل العادات والتقاليد منظومة ثقافية راسخة في نسيج المجتمعات العربية، تضفي عليها هويتها وتُميّزها عن غيرها. وتتنوع هذه العادات والتقاليد بين مختلف البلدان العربية، حاملة معها عبق التاريخ وثقافات متنوعة.

العادات والتقاليد في المجتمعات العربية بين الحلال والحرام
العادات والتقاليد في المجتمعات العربية بين الحلال والحرام


◼️ ولكن، مع مرور الزمن، واجهت بعض هذه العادات والتقاليد تحديات حداثة العصر، ممّا أثار نقاشا حول مدى تماشيها مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

◼️ في ظل انتشار العولمه والتكنولوجيا والانفتاح ع العالم وانتشار التطور التكنولوجي سواء في العلم او التحضر او الحياه نسينا عاداتنا وتقاليدنا او بمعني اخر ديننا سواء مسيحي او مسلم واختلاط الصواب والخطا بالتقاليد وتاهت الاخلاق والتربيه بين كل هذا الانفتاح ع الغرب .


*فاصبح للاسف كل شئ مخلوط الصح والخطأ والعادات والتقاليد وتناسينا الحلال والحرام ، وتغافلنا عنه واصبحنا في مجتمع هش ملئ بالدياثه والانحطاط والرذيله والعري وحب المال والشهره باي ثمن وباي طريق سواء كان طريق صحيح او خطأ .


🔵 فمن الظاهرات الغريبه التي انتشرت في مجتماعاتنا:

1-الحجاب

والذي اصبح مجرد قطعه قماش تضع علي الراس تظهر اكثر ما تخفي وتوضع في منتصف الشعر وباقي الشعر ظاهر والرقبه والوجه بالكامل ده غير اللبس الملفت والذي لا يليق بالحجاب، والميكاب الصاخب الذي يوضع والزينه و برفيوم واذا تحدث تقول حريه شخصيه ، وان هذا  هو الصواب لانها محجبه بحكم التقاليد ولاكن في حكم الشرع هو حرام لان الله سبحانه وتعالي امرنا بالستر واضرب بخمورهن (جمع خمار) وهو يداري من الرأس الي الرقبه الي الصدر باكمله ويكون فضفاض وتكون الملابس لاتشف ولاترف ولا تظهر زينتها الا الي ازواجهن في بيوتهم ولاكن الملابس الان مثل الكاسيات العاريات تظهر اكثر ما تخفي للاسف والميكاب الصاخب ،،،،

العادات والتقاليد في المجتمعات العربية بين الحلال والحرام
لبس الحجاب للبنات  



*  ( وايضا الحجاب يشتمل البلكونه والاقارب والصور والفيسبوك والسناب شات )

*نحن لا نضهد البنات ولا نريد ان لا يعيشوا حياتهم بل بالعكس تفعل ما تشاء وتلبس وتضع ميكاب وتلبس ما يحلو لها ولاكن داخل البيت فقط، اما خارجه فهي واجهه لبيت ابيها ولابد ان تلبس ما يحميها وليس من الضروري لبس الخمار او النقاب لا ابدا، ولاكن ممكن دريس جميل وفضفاض قليلا حتي لا تبقي رجعيه و متخلفين لابد ان نساير الموضه وممكن جيب (سكارت) علي شميز او قميص جميل وطرحه تزين راسها ولاكن لا تظهر شعرها. 

 • وهذا ايضا ما يدعوا اليه الدين المسيحي الحشمه فتظهر دائما سيدتنا مريم العذراء بنفس لبس المحجاب من راسها الي طرف اصابعها وهذا يدل ع الاحترام والاحتشام ايضا لن ندخل في تفاصيل اديان الان ولاكن للتوضيح فقط.



2-مخالطه الشباب بالبنات

وهذا ياتي طبعا تحت بند الحريه الشخصيه والانفتاح العالمي و العقل المتفتح (open mine) فمن يعارض المخالطه او ان البنت جوهوه لابد المحافظه عليها يبقي متخلف ولا يفقه شئ ورجعي فمن الطبيعي ان تصاحب او تخرج البنات والشباب تحت بند الاصدقاء وانها في عاداتنا خطا ، وبعض الاشخاص يقبلون هذا وطبعا لانهم متحضرين وعادي تصافح الشباب وتسهر وتخرج وترقص وتضحك  سواء بالكلام او باليد ، وتضحك بصوت عالي وملفت لان ده تحضر وحريه شخصيه ولاكن هذا حرام وخطا ولا يسمح به في ديننا. وايضا من المفروض في عاداتنا وتقاليدنا ايضا، ولاكن في مجتمعنا اصبح مستباح وكثرت التحرش وحالات الاغتصاب لان الاسره اصبحت غافله عما يحدث بابنائها ولا يوجد رقابه ولا يغرسون الحلال والحرام فيهم من الصغر فيصبحون لايفرقوا بين شئ يفعلوا الخطأ والصواب فقط فهم يختلطون ولاكن لايحدث تجاوزات مثل التحرش مثلا فهذا صواب وحريه وليس الحرام والحلال 

*وايضا الاختلاط الخطيب لخطيبته ايضا فلا يجوز الجلوس معها الا في حضور الاهل ولاكن الان مستباح كل شئ وليس الكلام فقط ايضا الملامسه بالفعل والقول لانه اصبح مجرد خطيبها والذي يقول غير ذلك جاهل ورجعي ومتخلف لابد ان يتحدثوا ويستفردوا ببعض ليعرفوا بعض اكثر 🤔🤔🤔🤔🤔🤔


3-التشبه الشباب بالنساء والعكس:

انتشر قوم لوط بطريقه مرعبه فالشباب لن اقول الرجال لانهم لم يحصلوا اشباه رجال ايضا يضعون الميكاب ويلبسون ملابس البنات ويحبون الرجال شهوه لهم ويرقصون مثل البنات ويلبسون ملابسهم وايضا في بنات يريدون  البنات مثلهم دون الرجال ويرقصون مثل الرجال ايضا فنحن في كارثه كبيره وع وشك ظهور قوم لوط مره اخري في مجتماعاتنا ، بل بالعكس لقد ظهروا فعلا واصبح لديهم قانون يحميهم في الماضي كانوا يخافون من الظهور اما الان تحت الحريه الشخصيه اصبحوا يطالبون بحقوقهم ولا اعلم اي حقوق لمثل هؤلاء غير الموت .


العادات والتقاليد في المجتمعات العربية بين الحلال والحرام
تشبه الرجال بملابس النساء 


❇️لانهم تخطوا كل الحدود الحمراء في العادات والتقاليد والحلال والحرام وكل شئ....


4-ملابس البنات والشباب ايضا:

اصبح ملابس البنات مثل الكاسيات العاريات هو وجسمهم واحد وايضا لا تنتهي ع ذلك البنطلونات اصبح مقطعه اكثر ماهي تداري واصبح لحم بناتنا ارخص من اي شئ ومستباح وكله تحت الحريه الشخصيه وان كل البنات تلبس ع الموضه الماخوذه من الغرب والعري والانحطاط الزائد ونسينا الحلال ان الله امرنا بالستر كما تحدثت في اول المقال

وايضا الشباب اصبح ملابسه ملفته لان الرجال ايضا لابد لهم من احترام ملابسهم مثل النساء فلا يجوز ان يبقي عاري أكثر الاوقات او يمشي بملابس ضيقه تبرز جسمهم لان الشباب عورتهم من البطن الي الركبه ولاكن للاسف مثلهم كمثل ملابس البنات لا يمكن التفريق بين ملابسهم الان في كل شئ وهذا حرام التشبه من الجانبين.

العادات والتقاليد في المجتمعات العربية بين الحلال والحرام
ظهور قوم لوط وانتشار المثاليه بين الشباب



3-التكنولوجيا والانترنت

هذا هو سبب كل ما تحدثنا به واكثر بكثير وسبب الحريه الشخصيه وتقليد الغرب واصبح الانترنت اشبه ببوابه دعاره بس بشكل شيك بكل برامج السوشيال ميديا سواء فيسبوك او سناب شات او انستجرام واليوتيوب و الاكثر شيوعا واكثر دعاره التيك توك.

• فاصبح الانترنت طريقه لكسب الاموال الغير مشروعه وطريق الاموال السريع فاصبح بؤره للفاحشه فالبنات تظهر عاريه وترقص وتتمايل تحصل علي لايكات ع فيديوهاتها وكلما قامت بالعري والرذيله كما زادت المشاهدات وايضا محادثات في بعض الاحيان وكله بثمنه.

• ويظهر الاب وبنته والاخ واخواته بالفيديوهات والمثليين وكل من يرغب في المال يعمل فيديوهات بالرقص والعري او التعدي ع كبار السن ، كما يحدث الان من فيديوهات يقوم الشباب بالتعدي والضرب ع كبار السن او الاطفال او المعاقين الذين ليس لهم حوله ولا قوه .


• اصبحنا بلا رحمه ولا انسانيه وبلا قلب ولا عادات ولا تقاليد حتي تناسينا ديننا وتهونا في دوامه الشهره والحريه الشخصيه وكثره التحرش والاغتصاب والدياثه والانحطاط في مجتمعاتنا العربيه بشكل عام وكله ع مراي ومسمع من الاهل تغافلنا عن كل شئ في قيمنا وعاداتنا والاهم ادياننا سواء مسيحيه او الاسلام اي متي سنظل هكذا ؟؟

✅ لابد من المراقبه اكثر وزرع الحرام والحرام والقيم والاخلاق في اطفالنا لاننا اصبحنا مسلمين بالاسم فقط وبعدنا عن ديننا واخلاقنا الموجوده في جميع الاديان وقيمنا التي بدات تتلاشي مع الحريه الشخصيه والانفتاح الذي اصبحنا فيه.



الخاتمه //


إنّ العادات والتقاليد تُشكّل جزءًا هامًا من هوية المجتمعات العربية، ولكن يجب الحرص على تنقيحها من الممارسات المُحرمة، وتعزيز تلك التي تُجسّد القيم والمبادئ الإيجابية، بما يتوافق مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

وبالتعاون بين الفرد والمجتمع، يمكننا الحفاظ على تراثنا الثقافي الأصيل، مع مواكبة متطلبات العصر الحديث، وبناء مجتمع عربي متماسك ومتطور.
التصنيفات:

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)

#buttons=( أقبل ! ) #days=(20)

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتعزيز تجربتك. لمعرفة المزيد
Accept !