الكارت الموحد بوابة جديدة لخدمات حكومية سهلة وسريعة

0

 الكارت الموحد بوابة جديدة لخدمات حكومية سهلة وسريعة


يسعدنا أن نقدم لكم هذا المقال الحصري حول الكارت الموحد، بوابة مصر الجديدة لخدمات حكومية سهلة وسريعة. في هذا المقال، سنشرح ماهية الكارت الموحد، ومزاياه العديدة، وكيفية استخدامه واستخراجه.

الكارت الموحد بوابة جديدة لخدمات حكومية سهلة وسريعة
الكارت الموحد بوابة جديدة لخدمات حكومية سهلة وسريعة



تيسيرا من الدوله اصدار الكارت الموحد الذي يضم اكثر من خدمه حيث قامت وزارتي التموين والاتصالات وهيئه التامين الصحي الشامل باصداره وتضم المرحلة الأولى خدمات التموين، والتأمين الصحي الشامل، وخدمات المدفوعات الإلكترونية؛ فيما سيتم إضافة خدمات حكومية أخرى في المراحل المقبلة، كما سيتم تعميمه في باقي المحافظات فيما بعد تباعا.


وقد بدأت بمحافظه بورسعيد حيث تم استخراج اكثر من 500الف حساب للكارت الموحد جاهزه للتفعيل .

وهو كارت لكل فرد يبلغ من العمر 16عام اما من تحت السن يكونوا في كارت رب الاسره .


#ماهو الكارت الموحد :

* هو كارت واحد يستطيع المواطن استخدامه للحصول على عدد كبير من الخدمات، بدلاً من استخدام أكثر من كارت، فيسمح الكارت الموحد للمواطن بالحصول على خدمة صرف السلع التموينية والخبز المدعم، بالإضافة إلى خدمات التأمين الصحي، وخدمات البريد، حيث أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الكارت الموحد لن يلغي بطاقة التموين.

-ويعد الكارت الموحد بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع تستخدم لإيداع أو لاستقبال مبالغ مباشرة على البطاقة وإتمام عمليات الشراء من ماكينات نقاط البيع لدى التجار أو السحب النقدي من ماكينات الصرافات الآلية للهيئة القومية للبريد؛ حيث يتم خصم المبلغ مباشرة من حساب البطاقة. كما يستخدم الكارت الموحد في تنفيذ مدفوعات الخدمات الحكومية الرقمية .


* وأوضحت وزارة التموين في بيان لها، أنه العمل بـبطاقة التموين لم يتأثر بوجود الكارت الموحد، فمازالت بطاقة التموين مستمرة دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية، ويعد تطبيق منظومة «الكارت الموحد» بمحافظة واحدة وهي بورسعيد فقط سيتم استخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد لمن لم يحصل على الكارت الجديد.


🔴 مزايا واستخدامات الكارت الموحد :

– تنفيذ مدفوعات الخدمات الحكومية الرقمية.

– معاملات صرف الدعم المخصص للخبز.

– السلع التموينية للمواطن فى المخابز وعند القالين.

– خدمات التأمين الصحي الشامل.

– سهولة الاستخدام: يُمكن استخدام الكارت الموحد في جميع الجهات الحكومية للحصول على مختلف الخدمات، مثل:

* تجديد بطاقة الرقم القومي.

*استخراج جواز السفر.

* الحصول على تأمين صحي.

* دفع فواتير الكهرباء والمياه.

* سداد رسوم المرور.

* وغيرها من الخدمات.

– سرعة الإنجاز: يوفر الكارت الموحد سرعة في إنجاز المعاملات الحكومية، حيث يُمكن الحصول على الخدمات المطلوبة في وقت قصير دون الحاجة إلى الانتظار في الطوابير.

الأمان: يعد الكارت الموحد بطاقة آمنة للغاية، حيث أنه مزود بتقنيات حديثة تمنع سرقة البيانات أو استخدامها بشكل غير قانوني.

الراحة: يُوفر الكارت الموحد راحة للمواطنين من خلال القضاء على الحاجة إلى حمل العديد من البطاقات المختلفة للحصول على الخدمات الحكومية.


🔴 كيفيه الحصول على الخدمات الحكومية

يمكنك استخدام الكارت الموحد في جميع الجهات الحكومية للحصول على مختلف الخدمات، وذلك من خلال:

1- إدخال الكارت في قارئ البطاقات.

2- إدخال الرقم السري الخاص بك.

3- اختيار الخدمة المطلوبة.

4- اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

الكارت الموحد بوابة جديدة لخدمات حكومية سهلة وسريعة
مزايا الكارت الموحد وكيفيه الحصول عليه 



🔴 لإجراء المعاملات المالية

يمكنك استخدام الكارت الموحد لإجراء المعاملات المالية، مثل:

▪️ سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي.

▪️ دفع ثمن المشتريات في المتاجر

▪️ تحويل الأموال إلى حسابات أخرى.

▪️ وغيرها من المعاملات المالية.


🔵 اماكن استخراج الكارت الموحد؟


✅ للمواطنين المقيمين داخل مصر:

يُمكنك استخراج الكارت الموحد من خلال:

1-مراكز خدمة المواطنين التابعة لوزارة الداخلية.

2-مكاتب البريد المصري

3- بعض البنوك

ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

* بطاقة الرقم القومي

* شهادة ميلاد

* صورة حديثة

* رسوم استخراج الكارت

✅ للمواطنين المقيمين خارج مصر:

يُمكنك استخراج الكارت الموحد من خلال:

- سفارات وقنصليات جمهورية مصر العربية في الخارج

ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

1-جواز السفر.

2-شهادة ميلاد.

3- صورة حديثة.

4- رسوم استخراج الكارت.



 🔴 كيفيه استخراج الكارت الموحد:

-تصل رسالة نصية على الهاتف المحمول لرب الأسرة تطلب منه التوجه لمكتب بريد أو تموين محدد في فترة زمنية محددة هو وزوجته وأولاده الأكبر من 16 سنة ليتمكن من استلام الكارت الخاص به وعليه خدمات التموين والخبز للأسرة كلها ويستلم باقى أفراد الأسرة الكروت الخاصة بهم وعليها خدمات التأمين الصحى الشامل والمدفوعات.


- تبلغ فترة إتاحة استلام الكارت الموحد بمراكز التسليم والتى تشمل مكاتب البريد، ومكاتب التموين، والتأمين الصحى الشامل شهرا من تاريخ استلام الرسالة النصية ثم يتم إعدام البطاقة إن لم يتم استلامها.


- عند التوجه لمكان استلام الكارت الموحد من المكان المحدد بالرسالة يتم الاستلام ببطاقة الرقم القومى ورقم المحمول المسجل باسم صاحب الرقم القومى لكل فرد من أفراد الأسرة مجانا عن طريق موظفى الهيئة القومية للبريد.


*وفى حالة عدم وصول الرسالة الخاصة بتفعيل الكارت الموحد؛ يمكن للمواطن الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 لمعرفة المكان والموعد المقرر له الاستلام منه

 

*تعد كافة العمليات التي تتم باستخدام البطاقة على آلات نقاط البيع باستخدام رقم التعريف الشخصى الخاص بالبطاقة هي مسئولية صاحب البطاقة مسؤولية مطلقة. وفى حالة إدخال بصمة خاطئة أكثر من 7 مرات سيتم إيقاف الكارت وسيتحمل المواطن تكلفة إصدار كارت بديل

ولاستخراج بدل فاقد أو تالف عن الكارت الموحد يقوم المواطن بالدخول على منصة مصر الرقمية digital.gov.eg واستخدام خدمة بدل فاقد أو تالف للبدء في إجراءات استخراج الكارت الجديد والذى سيتحمل تكلفة طباعته صاحب الكارت وهى 300 جنيه. ويتم إعادة طباعة الكارت خلال 10 أيام عمل. ويقوم المواطن بطلب بدل تالف قبل انتهاء صلاحية الكارت (ثلاث سنوات) بشهر حتى لا يتأثر استخدامه للخدمات.



 **وأكد الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الكارت الموحد بطاقة متعددة الاستخدام، ويخص على سبيل المثال خدمات النقل، وصرف الخبز والتعامل مع خدمات التموين، والمعاشات وخدمات التأمين الصحى الشامل وأن الكارت الموحد لن يكون بديلا عن بطاقة التموين حيث يستفيد من بطاقات التموين ما يقرب من 64 مليون مواطن فى صرف السلع التموينية المدعمة، و72 مليون مواطن من صرف الخبز المدعم، كما أن إصدار الكارت الموحد سيكون اختياريا وليس اجباريا وبدون أى تكلفة مالية.



_ فيما نوهت مصادر في وزارة التموين، أنه من المرتقب تطبيق الكارت الموحد في 4 محافظات جديدة خلال الفترة المقبلة، وهي محافظات الأقصر والإسماعيلية وأسوان وجنوب سيناء التي ستشهد تطبيق المنظومة الجديدة.


الخاتمة//


نأمل أن يكون هذا المقال قد قدم لكم معلومات مفيدة حول الكارت الموحد. إن الكارت الموحد هو خطوة هامة في طريق تبسيط وتسهيل الخدمات الحكومية للمواطنين المصريين. ندعوكم جميعًا إلى استخراج الكارت الموحد والاستفادة من مزاياه العديدة.


✅ ملاحظة//


يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول الكارت الموحد من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية المصرية:

 https://traffic.moi.gov.eg/Arabic/Pages/


✅ملاحظة أخرى//


يُرجى التأكد من تحديث معلومات الكارت الموحد بانتظام، وذلك من خلال زيارة أحد مراكز خدمة المواطنين أو مكاتب البريد المصري.




التصنيفات:

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)

#buttons=( أقبل ! ) #days=(20)

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتعزيز تجربتك. لمعرفة المزيد
Accept !