استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية

0

 استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحيه


المغرب هو بلد يجمع بين الثقافة العريقة والمعالم الطبيعية الخلابة، ويضم العديد من المدن الساحرة والأماكن السياحية الرائعة التي تستحق الزيارة. في هذا المقال، سنكتشف سوياً بعضاً من أهم المدن والمواقع السياحية التي يمكن زيارتها في المغرب.


استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية"
استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية


1.السياحه في مراكش

تعتبر مراكش واحدة من أجمل المدن في المغرب، وتشتهر بأسواقها التقليدية والأزقة الضيقة والمساجد القديمة. وتتميز المدينة القديمة في مراكش بجمال فريد من نوعه، وببنايات عمرانية رائعة، إضافة إلى أجواءها الأسطورية، فبفضل ذلك كله تم تصنيف مراكش في قائمة التراث العالمي للإنسانية في سنة 1985، من قبل منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم اليونسكو.


استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية
السياحه في مراكش



 لا يمكن زيارة مراكش من دون التجول في ساحة جامع الفناء وزيارة بالي دي بهية وحدائق ماجوريل. السياحه في المغرب


🔴أشهر اماكن السياحة في مراكش //


ساحة جامع الفنا

استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية"
ساحه جامع الفنا في مراكش



تعتبر ساحة الفنا jemaa el fnaa المتنفس الشعبي الرئيسي للسكان المحليين والسياح في مراكش المغرب فهي القلب النابض للمدينة حيث تجتمع فيها العديد من الاكشاك ومروضو الافاعي ورواة القصص والاحجيات بالاضافة الى الموسيقيين.

ساحة جامع الفنا تعتبر من أهم الأماكن السياحية في مراكش، نظراً لكوْنها من الأماكن العتيقة، التي شُيدت في نفس عهد تشييد المدينة، ويرجع هذا التشييد إلى القرن الخامس الميلادي، لذا كل محب للتاريخ سيجد من الساحة مصدر هام لمتعته، لأنها ستطلعه بشكل حيّ على المدينة، لكوْنها نقطة التقاء هامة بها.

افضل الأنشطة في ساحة جامع الفنا في مراكش المغرب

• يمكنكم مشاهدة العروض المشوقة لمروضي الافاعي ،والاستمتاع بالمشي بذلك الفناء للفرجة الشعبية، اذ انه يعتبر نقطة التقاء بين المدينة والقصبة المخزنية والملّاح.

كما يمكنكم مشاهدة العروض الموسيقية وكذلك مشاهدة رواة القصص والاحاجي ،والكثير من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثاً غنياً وفريداً.

• يمكنكم مشاهدة البهلوانيين والراقصون وعارضو الحيوانات وواشمات الحناء كما يمكنكم شراء الهدايا التذكارية من مختلف الصناعات التراثية المميزة.

• كما يمكنكم مشاهدة الساحة بأجوائها الليلية الممتعة الرومانسية.


متحف مراكش

استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية"
متحف مراكش في المغرب 


من اهم اماكن السياحة في مراكش المغرب marrakech museum وهو من المتاحف المميزة في المدينة حيث يضم مجموعة فريدة من المعروضات التي يجتمع فيها الفن المعاصر والاعمال بالسيراميك والمنسوجات والنقوش القرآنية والقطع النقدية والفخاريات وغير ذلك.


افضل الأنشطة في متحف مراكش

• يمكن ان يكون التجوّل أول الأنشطة التي ستقوم بها في هذا المتحف،  لاستكشاف المتحف وأجزائه المختلفة ومعروضاته المُتنوّعة، وسيُساعدك في ذلك وجود جولات إرشادية بوسعك الاستعانة بها.

• ولابد  أنك ستكون حريصاً خلال تجوّلك على توثيق رحلتك في المتحف والاحتفاظ ببعض الصور للمعروضات التي ستشُد انتباهك، ولذلك سمح المتحف لضيوفه بالتصوير ولكن في أقسام محددة.


• وفي المتحف ، بوسع الضيوف التعرّف على تاريخ البلاد العسكري عن طريق المعروضات العسكرية التي توجد في المتحف والتي تضم عدد من الأسلحة الحربية مثل، الدروع والأقواس والرماح، السيوف والخناجر و البنادق.

- وقد هدف هذا المتحف إلى جمع عدد من الأعمال الفنية ذات القيمة التُراثية وعرضها بشكل جذّاب، فهُناك، الفنون الإسلامية، اللوحات الفنيّة، الفنون الشعبيّة، الفنون الجميلة و قطع الفسيفساء.


• وهذا المتحف. ايضا عبارة عن نافذة تنقُل الزوّار لاستكشاف تاريخ البلد الحافل بالأحداث وبالعديد من الملوك القُدماء.


• كما انه تم تخصيص جزء من مساحة المتحف لعرض بعض القطع اليدوية والحرف التقليدية التي صُنعت قديماً، فبوسعك رؤية قطع مُتنوّعة من ضمنها، الأواني الفخّاريّة، السجّاد القديم، المشغولات المعدنيّة، الخزفيّات و النقوش والزخارف


حدائق ماجوريل

استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية
حدائق ماجوريل مراكش في المغرب 


حدائق ماجوريل majorelle garden من اجمل الاماكن في مراكش وأكثرها استقطاباً للسيّاح في مراكش المغرب وهي عبارة عن حدائق استوائية مميزة في تصميمها ومزجها بين الالوان والطبيعة الخضراء. تضم الحدائق نباتات متنوعة بعضها نادر جمعت من القارات الخمس ومن بينها الصبار والنخيل والسراخس.

تقع حديقة ماجوريل في كليز، ويعود تأسيسها إلى عام 1924، حيث قرر الرسام الفرنسي جاك ماجوريل تأسيس حديقة مميزة بمدينة مراكش، وقد جعلها ذات مظهر يختلف عن باقي المدينة، حيث دهن بناء الحديقة باللون الأزرق، وذلك ما جعل الزوّار ينبهرون بها، لكنه بعدها قد توفى على أثر حادث سير، مما جعل الدولة تطلق اسمه عليها، لتكون حديقة ماجوريل الآن من أهم معالم السياحة في مراكش.


أفضل الأنشطة التي يُمكنك القيام بها في حديقة ماجوريل مراكش

• يمكن  في بداية هذه النُزهة الجميلة بالقيام بجولة في أرجاء الحديقة للتعرّف على ما تُخبئه الحديقة في طياتها ، إذ تحيط بك مشاهد خلابة تترجمها تلك الأشجار المورقة و المساحات الخضراء الرحبة

• و على أحد المقاعد الموجودة بوسعك الجلوس والتمعُّن مطوّلاً في جمال الحديقة حيث النوافير ذات المنظر الجذاب و البرك المائية.

• والملفت للنظر في حديقة ماجوريل مراكش ، هو البيوت المتوزعة بها والمطلية باللون الازرق والمحاطة بأجمل انواع النباتات، والذي يعطيها سحر خاص بها.  

يمكنكم ايضاً مشاهدة اجمل انواع النباتات والأشجار المختلفة والملوّنة مثل الزهور البيضاء والأشجار الزهرية والتي تشتهر بهم الحديقة.   

• كما يمكن  جعل يومك أكثر تسليةً عبر التشارُك مع رفاقك في لعب كرة القدم.

• هذا وتحوي حديقة ماجوريل مراكش أماكن مثالية لممارسة الرياضة، حيث يوجد مسارات تم تخصيصها للاستمتاع برياضة المشي والركض.



2. السياحه في  الرباط

استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية"
السياحه في الرباط -المغرب


تعد الرباط عاصمة المغرب وتضم الكثير من المواقع التاريخية والثقافية ، تعتبر الرباط عاصمة ثقافية، وهي أيضا مدينة المتاحف، وأهمها متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط ومتحف لوداية المقام في مبنى يعود للقرن السابع وتم ترميمه حاليا، يعرض قطعا فنية مختلفة من الخزف والحلي والمجوهرات والملابس التقليدية والمطرزات والسجاد والاسطرلابات وبعض المخطوطات من عصر الموحدين.

- وهي مدينة غنية بالتاريخ والثقافة والجمال الطبيعي. تتميز الرباط بمزيج فريد من العمارة العربية والأوروبية، مما يجعلها وجهة مثالية لمحبي التاريخ والهندسة المعمارية. كما تضم المدينة العديد من المتاحف والمعارض الفنية، بالإضافة إلى الحدائق الجميلة والشواطئ الرائعة.

اهم الاماكن السياحيه في الرباط 


صومعة حسان

استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية"
صومعه حسان بالرباط


تُعد صومعة حسان من أشهر معالم الرباط، وهي عبارة عن مئذنة ضخمة غير مكتملة تعود إلى القرن الثاني عشر. تُعد الصومعة شاهداً على عظمة الحضارة المغربية في العصور الوسطى، وقد تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.




مدينة الرباط القديمة

استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية"
مدينه الرباط القديمه -الرباط


تعد المدينة القديمة في الرباط من أجمل المدن القديمة في المغرب، وهي مدرجة أيضًا ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو. تتميز المدينة بشوارعها الضيقة المتعرجة وأسواقها النابضة بالحياة، بالإضافة إلى العديد من المباني التاريخية، مثل قصبة الوداية وضريح محمد الخامس.



قصر الملك محمد السادس

استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية"
قصر الملك محمد السادس في الرباط


يُعد قصر الملك محمد السادس من أروع القصور في المغرب، وهو مغلق أمام الجمهور، ولكن يمكن رؤية القصر من الخارج والتمتع بجماله المعماري الفريد.


حديقة الحيوانات بالرباط

استكشاف المغرب أهم المدن والأماكن السياحية"
حديقه الحيوان في الرباط


تُعد حديقة الحيوانات بالرباط من أكبر حدائق الحيوانات في المغرب، وهي موطن لمجموعة واسعة من الحيوانات من جميع أنحاء العالم.


هذه ليست سوى بعض من أهم المناطق السياحية في الرباط. فهناك العديد من الأماكن الأخرى التي تستحق الزيارة، مثل متحف الآثار، ومتحف الفنون الحديثة، ومتحف الحرف اليدوية، والحديقة النباتية.


نصائح للسياح في الرباط:


✅ أفضل وقت لزيارة الرباط هو خلال فصل الربيع أو الخريف، عندما يكون الطقس معتدلاً.
✅ اللغة العربية هي اللغة الرسمية في المغرب، ولكن اللغة الفرنسية منتشرة على نطاق واسع.
✅ العملة الرسمية في المغرب هي الدرهم المغربي.
✅ التنقل في الرباط سهل، حيث تتوفر العديد من سيارات الأجرة والحافلات.
✅ يجب احترام العادات والتقاليد المغربية.

الخاتمه//

هذه فقط بعض المدن والمواقع السياحية الرائعة في المغرب، وهناك العديد من الأماكن الأخرى المذهلة التي يمكن زيارتها مثل مدينة طنجة وموقع شفشاون والصحراء الكبرى وعدة متنزهات طبيعية. من المؤكد أن زيارة المغرب ستكون تجربة لا تُنسى تجمع بين جمال الثقافة وروعة الطبيعة.

التصنيفات:

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)

#buttons=( أقبل ! ) #days=(20)

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتعزيز تجربتك. لمعرفة المزيد
Accept !