تعويضات ضخمة لضحايا لقاح أسترازينيكا اعترافات الشركة بآثار جانبية خطيرةتعويضات ضخمة لضحايا لقاح أسترازينيكا اعترافات الشركة بآثار جانبية خطيرة

0

 تعويضات ضخمة لضحايا لقاح أسترازينيكا اعترافات الشركة بآثار جانبية خطيرة



أثارت لقاحات كوفيد-19 نقاشات واسعة حول سلامتها وفعاليتها، وتصدر لقاح أسترازينيكا عناوين الأخبار لارتباطه بحالات نادرة من جلطات الدم. واجهت الشركة دعاوى قضائية تطالب بتعويضات ضخمة لضحايا هذه الآثار الجانبية الخطيرة، فما هي مستجدات هذه القضايا؟


تعويضات ضخمة لضحايا لقاح أسترازينيكا اعترافات الشركة بآثار جانبية خطيرة
تعويضات ضخمة لضحايا لقاح أسترازينيكا اعترافات الشركة بآثار جانبية خطيرة



اعترافات أسترازينيكا


في مايو 2023، اعترفت شركة أسترازينيكا لأول مرة بأن لقاحها قد يتسبب بآثار جانبية نادرة، ممهدةً الطريق أمام تعويضات قانونية بملايين الجنيهات الإسترلينية للضحايا. وتناولت تقارير إعلامية حجم المطالبات الهائل، حيث قدّرتها صحيفة التلغراف البريطانية بنحو 100 مليون جنيه إسترليني.

اعترفت شركة أسترازينيكا البريطانية، أمام المحكمة لأول مرة بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا، يمكن أن يكون سببا لآثار جانبية مميتة بسبب تجلط الدم.


جاء الاعتراف النادر من جانب شركة صناعة الأدوية، بعد دعوى قضائية جماعية رفعتها عشرات العائلات تطالبها بتعويضات تصل إلى ملايين الجنيهات في بريطانيا، بزعم أنهم أو أقاربهم أصيبوا بتشوهات أو تعرضوا للقتل بسبب اللقاح "المعيب" الذي أنتجته الشركة.


ويعتقد المحامون الذين يمثلون أصحاب الدعوى القضائية أن بعض القضايا قد تصل قيمتها إلى 20 مليون جنيه إسترليني كتعويض.


واعترفت أسترازينيكا، ومقرها كامبريدج، والتي تطعن في هذه المزاعم، في وثيقة قانونية قدمت إلى المحكمة العليا في فبراير/شباط الماضي، أن لقاحها "يمكن، في حالات نادرة جدا، أن يسبب متلازمة تجلط الدم مع نقص الصفيحات (الصفائح الدموية)".


متلازمة تجلط الدم مع نقص الصفيحات، هي حالة طبية يعاني فيها الشخص من جلطات دموية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية، وعادة ما تساعد الصفائح الدموية الدم على التجلط.


جاء اعتراف أسترازينيكا بعد أيام فقط من إعلانها تحقيق إيرادات تجاوزت 10 مليارات جنيه إسترليني في الربع الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 19 في المئة. وعلق مسؤولو الشركة أنها تمتعت "ببداية قوية جدا" لهذا العام.


تعويضات ضخمة لضحايا لقاح أسترازينيكا اعترافات الشركة بآثار جانبية خطيرة
اعترافات مثيره لشركه استرازينيكا 


تعويضات حكومية


تدير العديد من الحكومات برامج تعويض خاصة بضحايا لقاحات كوفيد-19. في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، حددت الحكومة مبلغ 120 ألف جنيه إسترليني كتعويض، بينما اعتبر الضحايا هذا المبلغ غير كافٍ. تشير الأرقام إلى أن 158 من أصل 163 دفعة تعويض مقدمة حتى فبراير 2024 كانت لمتلقي لقاح أسترازينيكا.


الدعاوى القضائية


رفعت عائلات ضحايا لقاح أسترازينيكا دعاوى قضائية ضد الشركة تطالب بتعويضات. وتناولت القضايا البارزة في المملكة المتحدة حالات نادرة من تجلط الدم في الوريد الدماغي وجلطات الدم الوريدية العميقة، والتي ربطتها تقارير طبية .


موقف الولايات المتحدة


في الولايات المتحدة، لم توافق إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدام لقاح أسترازينيكا على نطاق واسع، ولم تُقدم الحكومة تعويضات محددة لضحايا اللقاحات.


الخاتمة


لا تزال قضية تعويضات ضحايا لقاح أسترازينيكا قيد التطور، مع استمرار ظهور تقارير عن آثار جانبية خطيرة ودعاوى قضائية جديدة. تُظهر هذه التطورات أهمية اليقظة والمراقبة المستمرة لسلامة لقاحات كوفيد-19، وضمان حصول ضحايا الآثار الجانبية على تعويض عادل.


🔴 ملاحظة//


من المهم التأكيد على أن لقاحات كوفيد-19 أثبتت فعاليتها بشكل كبير في الوقاية من الإصابة الشديدة والوفاة بفيروس كوفيد-19. يجب على الأفراد استشارة مقدمي الرعاية الصحية ذوي الصلة قبل اتخاذ أي قرارات بشأن التطعيم.


⬛المصادر//


تعويضات بالملايين.. "استرازينيكا" تعترف: وفيات وأمراض خطيرة بعد لقاح كورونا:

 https://sabq.org/stations/cimyrr7u23

أسترازينيكا تعترف وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات وأمراض خطيرة بعد لقاح كورونا!

التصنيفات:

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)

#buttons=( أقبل ! ) #days=(20)

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتعزيز تجربتك. لمعرفة المزيد
Accept !