حقيقه انقطاع الفيسبوك والإنستجرام عالميا يُثير التساؤلات

 حقيقه انقطاع الفيسبوك والإنستجرام  عالميا يُثير التساؤلات


في يوم الثلاثاء 5 مارس 2024، واجهت منصات التواصل الاجتماعي الشهيرتين فيسبوك وإنستجرام عطلًا فنيا أدى إلى خروج المستخدمين من حساباتهم حول العالم. تفاعل العديد من المستخدمين مع هذا العطل، مُعبرين عن شعورهم بالقلق والضيق من عدم قدرتهم على الوصول إلى منصات التواصل التي اعتادوا عليها.


فيسبوك وإنستجرام انقطاع عالمي يُثير التساؤلات
فيسبوك وإنستجرام انقطاع عالمي يثير التساؤلات



ما هي أسباب خروج فيسبوك وإنستجرام؟


🔴لم تصدر شركة ميتا، المالكة لمنصتي. فيسبوك وإنستجرام، أي بيان رسمي يفصل الأسباب الدقيقة وراء هذا العطل.


التكهنات حول أسباب العطل:


1- خلل فني في البنية التحتية: قد يكون العطل ناتجا عن خلل تقني في أحد مكونات البنية التحتية لمنصات ميتا، مثل الخوادم أو شبكات الاتصال.

2-هجوم إلكتروني: قد يكون العطل ناتجًا عن هجوم إلكتروني مُنظّم استهدف منصات ميتا.

3- خطأ بشري: قد يكون العطل ناتجا عن خطأ بشري أثناء إجراء تحديثات أو صيانة للمنصات.


تأثير العطل على المستخدمين:


عدم الوصول إلى المنصات: لم يتمكن المستخدمون من الوصول إلى حساباتهم على فيسبوك وإنستجرام، مما أدى إلى شعورهم بالضيق والقلق.

فقدان التواصل: فقد المستخدمون القدرة على التواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم عبر المنصات، مما أثر على تفاعلهم الاجتماعي.

تعطل الأعمال التجارية: تعتمد العديد من الأعمال التجارية على منصات التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتها وخدماتها، مما أدى إلى تعطل أعمالهم خلال فترة العطل.


النتائج المترتبة على العطل:


1- زيادة الوعي بقضايا الأمن السيبراني: سلط هذا العطل الضوء على أهمية الأمن السيبراني، وضرورة اتخاذ خطوات لحماية البيانات الشخصية من الهجمات الإلكترونية.

2- تراجع ثقة المستخدمين: قد يؤدي هذا العطل إلى تراجع ثقة المستخدمين في منصات التواصل الاجتماعي، وزيادة شعورهم بعدم الأمان.

3- البحث عن بدائل: قد يدفع هذا العطل بعض المستخدمين إلى البحث عن منصات تواصل اجتماعي بديلة.


فيسبوك وإنستجرام انقطاع عالمي يُثير التساؤلات
Instagram global outage


فيسبوك وإنستجرام  رحلة عبر الأحداث الهامة في عام 2024


يشهد عام 2024 العديد من الأحداث والتغييرات الهامة على منصتي فيسبوك وإنستجرام، بدءًا من التحديثات على الخوارزميات ووصولًا إلى ميزات جديدة وإصدارات تجريبية.


سوف نلقي نظرة شاملة على أهم ما حدث على المنصتين خلال العام2023:


🔵 الربع الأول:


1-تغييرات على خوارزمية فيسبوك: في شهر يناير، أعلن فيسبوك عن تحديثات على خوارزمياته تهدف إلى إعطاء الأولوية للمحتوى من الأصدقاء والعائلة على المحتوى من الصفحات والشركات.


2- إطلاق ميزة "Reels" على فيسبوك: في شهر فبراير، أطلق فيسبوك ميزة "Reels" وهي ميزة لمقاطع الفيديو القصيرة تشبه ميزة "Tik Tok"؛.


3- إصدار تجريبي لميزة "Stories" على إنستجرام: في شهر مارس، أطلق إنستجرام إصدارًا تجريبيًا لميزة "Stories" وهي ميزة لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة التي تختفي بعد 24 ساعة.


🔵 الربع الثاني:

- تغييرات على خوارزمية إنستجرام: في شهر أبريل، أعلن إنستجرام عن تحديثات على خوارزميته تهدف إلى إعطاء الأولوية للمحتوى من الأصدقاء والعائلة على المحتوى من المؤثرين والعلامات التجارية.


- إطلاق ميزة "Live Rooms" على إنستجرام: في شهر مايو، أطلق إنستجرام ميزة "Live Rooms" وهي ميزة لبث الفيديو المباشر مع ما يصل إلى 3 أشخاص آخرين.


- إصدار تجريبي لميزة "Shopping" على إنستجرام: في شهر يونيو، أطلق إنستجرام إصدارًا تجريبيًا لميزة "Shopping" وهي ميزة تسمح للمستخدمين بشراء المنتجات مباشرة من خلال التطبيق.



🔵 الربع الثالث:


*️⃣تغييرات على سياسة الخصوصية في فيسبوك: في شهر يوليو، أعلن فيسبوك عن تحديثات على سياسة الخصوصية الخاصة به تهدف إلى منح المستخدمين المزيد من التحكم في بياناتهم.


*️⃣ إطلاق ميزة "Messenger Rooms" على فيسبوك: في شهر أغسطس، أطلق فيسبوك ميزة "Messenger Rooms" وهي ميزة لبث الفيديو المباشر مع ما يصل إلى 50 شخصًا آخرين.


*️⃣ إصدار تجريبي لميزة "Clips" على إنستجرام: في شهر سبتمبر، أطلق إنستجرام إصدارًا تجريبيًا لميزة "Clips" وهي ميزة لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة مع الأصدقاء المقربين.


🔵 الربع الرابع:


🔸 إطلاق ميزة "Avatars" على فيسبوك: في شهر أكتوبر، أطلق فيسبوك ميزة "Avatars" وهي ميزة تسمح للمستخدمين بإنشاء شخصيات افتراضية لأنفسهم.


🔸 إطلاق ميزة "Reels" على إنستجرام: في شهر نوفمبر، أطلق إنستجرام ميزة "Reels" وهي ميزة لمقاطع الفيديو القصيرة تشبه ميزة "Tik Tok".


🔸 إصدار تجريبي لميزة "Live Shopping" على إنستجرام: في شهر ديسمبر، أطلق إنستجرام إصدارًا تجريبيًا لميزة "Live Shopping" وهي ميزة تسمح للمستخدمين بشراء المنتجات مباشرة من خلال بث الفيديو المباشر.




ملاحظة:


هذا المقال هو مجرد نظرة عامة على أهم ما حدث على فيسبوك وإنستجرام في عام 2024.


لمعرفة المزيد عن الأحداث والتغييرات التي حدثت على المنصتين، يمكنك زيارة المواقع الرسمية لفيسبوك والانستجرام. 


المصادر:


👈موقع فيسبوك الرسمي: https://www.facebook.com/


👈موقع إنستجرام الرسمي: https://www.instagram.com/


الخاتمه //

يشهد عام 2024 العديد من التطورات الهامة على منصتي فيسبوك وإنستجرام، مما يؤكد على التزام المنصتين بتقديم تجربة مستخدم أفضل وأكثر تفاعلية. من المتوقع أن تستمر المنصتان في التطور خلال عام 2025، مع إطلاق المزيد من الميزات الجديدة والتحديثات على الخوارزميات.

ولكن يُعدّ هذا العطل بمثابة جرس إنذار لشركة ميتا، ويدعوها إلى بذل المزيد من الجهود لضمان أمان منصاتها وحماية بيانات المستخدمين. كما يُشير العطل إلى الحاجة إلى مزيد من الوعي بقضايا الأمن السيبراني، وضرورة اتخاذ خطوات لحماية البيانات الشخصية من المخاطر.


نتمني ان تنال مدونتنا اعجابكم وننتظر ارائكم بالتعليقات 🌹🌹

تعليقات

المشاركات الشائعة