كيفيه الحصول علي فيزا شنغن وتسهيل السفر في أوروبا"

0

 كيفيه الحصول علي فيزا شنغن  وتسهيل السفر في أوروبا


فيزا شنغن هي تأشيرة سفر تتيح للأفراد الدخول والسفر داخل دول منطقة الاتحاد الأوروبي وغيرها من الدول مثل النرويج وسويسرا وأيسلندا. بفضل هذه التأشيرة، يمكن لحاملها زيارة مجموعة كبيرة من الدول الأوروبية دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول خاصة لكل دولة . سوف نتعرف عليها بوضح في هذا المقال. 

فيزا شنغن: الحصول عليها وتسهيل السفر في أوروبا"
فيزا شنغن وكيفيه الحصول عليها




للحصول على تأشيرة شنغن، يجب على الأفراد الراغبين في السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى التي تشملها الاتفاقية التقدم بطلب فيزا شنغن في السفارة أو القنصلية التابعة لدولة الاتحاد الأوروبي التي تعتزم زيارتها. يعتمد نوع التأشيرة المطلوبة على أغراض الزيارة، سواء كانت للسياحة، الدراسة، العمل، أو غيرها.


ماهي منطقه شنغن


منطقة شنغن ‏ هي المنطقة التي تضم 27 دولة أوروبية، والتي ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينهما. وهي بمثابة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي، مع وجود سياسة تأشيرات مشتركة. وسميت بمنطقة شنغن بعد أن تم الانتهاء من اتفاق شنغن.


لماذا سميت منطقة شنغن بهذا الاسم؟

اتفاقية شنغن او شنجن او شنقن او شينجن سميت بهذا الاسم رجوعا الى مكان توقيع الاتفاقية في لوكسمبورغ وقد اقر عدد من الدول الاوربية منهم 22 دول في الاتحاد الاوروبي و4 من خارج الاتحاد الاوروبي اقرار فيما بينهم بالغاء الرقابة على الحدود وتعد فيزا شنغن هي تصريح بالاقامة يستطيع حامل هذة الفيزا التنقل بين هذة الدول والاقامه لمدة بها .


ما المقصود ب فيزا شنغن؟

إنها تأشيرة يمنحها أحد البلدان الأعضاء في منطقة شنغن للعبور أو للإقامة في جزء من منطقة شنغن أو في كاملها. تبلغ مدّتها الكاملة 90 يومًا كحدٍّ أقصى طوال فترة 180 يومًا. إن قسيمة التأشيرة الملصقة على وثيقة السفر تحدد البلدان التي تُسمح الإقامة فيها.


ما هي الدول التي تشمل فيزا شنغن؟

هناك 22 دولة تُصدر تأشيرات الشنغن وهي (النمسا، بلجيكا، التشيك، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورج، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا، والسويد)، بالإضافة إلى النرويج وأيسلندا وسويسرا.


فيزا شنغن: الحصول عليها وتسهيل السفر في أوروبا"
تأشيرات شنغن وانواعها


ما الاوراق المطلوبه لاستخراج تاشيره شنغن

•جواز سفر ساري المفعول.

•صورتين شخصيتين.

•تأمين طبي لا تقل قيمته عن 30000 يورو.

•شهادة التحركات.

• بصمات أصابع اليدين.

•طلب الحصول على التأشيرة.

• المستندات المتعلقة بمسار الرحلة وبرنامجها.

• الرسوم اللازمة للحصول على التأشيرة.

•خطاب التوظيف وذلك بالنسبة للأشخاص الموظفين الراغبين في الحصول على فيزا شنغن.

•شهادة الميلاد، وذلك بالنسبة للقصر الراغبين في الحصول على فيزا شنغن.


كم مدة استخراج تأشيرة شنغن؟

 وفقًا لقانون تأشيرات الاتحاد الأوروبي ، لا يمكن أن يتجاوز الحد الأقصى لوقت معالجة الطلب 15 يومًا ، أو في الحالات الاستثنائية 30 أو 60 يومًا ، على التوالي.


هل يتمكن أحد المواطنين من الحصول على فيزا شنغن خمس سنوات، فلابد من أن تتوافر به الشروط التالية:


- امتلاك المواطن لسجل جنائي نظيف وخال من أي سابقات جنائية في بلده الأم.

- امتلاك المواطن لسبب واضح يجعله يتردد على منطقة الشنغن بشكل دائم خلال العام أو في الأعوام التالية.

- يجب أن يكون سجل تعامل المواطن مع التأشيرات نظيف، أي أنه يجب أن يكون المواطن ملتزم بقواعد الفيزا ومدة الإقامة التي تحددها، مما يعني أنه يجب ألا يكون قد سبق له كسر الفيزا والبقاء في منطقة الشنغن لمدة أطول من المسموح له بها.

- تقديم المواطن لوثيقة التأمين الطبي.


كم سعر تأشيرة شنغن؟

80 يورو . 75 يورو . ﯾﺗم دﻓﻊ اﻟرﺳوم ﺑﺎﻟﻌﻣﻟﺔ اﻟﻣﺣﻟﯾﺔ ﻋﻧد ﺗﻘدﯾم اﻟطﻟب . ﻟن ﯾﮐون ھﻧﺎك اﺳﺗرداد ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ رﻓض اﻟﺗﺄﺷﯾرة .



هل يستطيع حامل فيزا شنغن طلب اللجوء؟

هذا يعني أن الشخص الذي يحمل تأشيرة شنغن ، والتي تسمح له بالدخول والسفر داخل منطقة شنغن ، له أيضا الحق في التقدم بطلب للحصول على اللجوء. ومع ذلك ، يمكن أن تكون عملية طلب اللجوء معقدة وهناك معايير معينة يجب الوفاء بها حتى يعتبر طلب اللجوء صالحا.


انواع تاشيرات شنغن ومعني كل منها  

تأشيرة شنغن من الفئة (C): صالحة للإقامة قصيرة الأمد لمدة 90 يومًا.

معنى نوع الفيزا C؟

إذا كنت ترغب في حضور دورة دراسية قصيرة مدتها 90 يوما أو أقل ، وإذا كنت من بلد مطلوب تأشيرة ، فستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زيارة قصيرة "C" (دراسة). يجب عليك تقديم طلب التأشيرة الخاص بك من البلد الذي تقيم فيه عادة ، أي البلد الذي تعيش فيه.


معني الفيزا A

 تأشيرة شنغن من الفئة (A): صالحة فقط لعبور المطار (ترانزيت).



 تأشيرات الفئة (D): تُعتبر تأشيرات طويلة الأمد لأنها صالحة لفترات تزيد عن 90 يومًا، إلا أن تأشيرات الإقامة الطويلة من الفئة (D) هي تأشيرات وطنية – وليس تأشيرات شنغن.

معنى فيزا شنغن نوع D؟

VN “تأشيرة وطنية” (نوع D), عبارة عن تأشيرة طويلة المدة صادرة عن أحدى الدول الأعضاء حسب قانون الهجرة المحلي أو الأوروبي وتسمح للحاصل عليها, الأقامةلمدة تزيد عن 90 يوما داخل أراضي البلد الذي منح التأشيرة.


ما الفرق بين دول الاتحاد الاوروبي والشنغن؟

تتألف منطقة شنغن من 27 بلدا.


تنفذ كل من سويسرا والنرويج وليختنشتاين وأيسلندا اتفاقية شنغن بشكل كامل ولكنها ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي. يوجد أربع دول أعضاء أخرى في الاتحاد الأوروبي خارج منطقة شنغن، هي آيرلندا، وقبرص، وبلغاريا، ورومانيا. إن قبرص دولة عضو في الاتحاد الأوربي، إلا أنها ليست جزءا من منطقة شنغن.


ماهي الدول الاوروبية خارج الشنغن؟

 ما هي الدول غير الأعضاء في منطقة شنغن التي يمكنني السفر إليها بتأشيرة شنغن؟

*صربيا.

*قبرص.

*البوسنة.

*موناكو.

*سان مارينو.

*أندورا.

*ألبانيا.



الخاتمه //

تعد فيزا شنغن خطوة مهمة لتسهيل السفر في أوروبا، حيث يمكن للأفراد الاستفادة منها لزيارة عدة دول في رحلة واحدة دون الحاجة للحصول على تأشيرات فردية لكل دولة. بالتالي، يمكن بسهولة استكشاف العديد من المعالم السياحية والثقافية المميزة التي تقدمها دول أوروبا.


نتمني ان تنال مدونتنتا اعجابكم وننتظر مشاركتنا بارائكم في التعليقات🌹🌹

التصنيفات:

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)

#buttons=( أقبل ! ) #days=(20)

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتعزيز تجربتك. لمعرفة المزيد
Accept !