غرائب الجمال رحلة عبر أروع الجزر في العالم

1

 غرائب الجمال رحلة عبر أروع الجزر في العالم


تُعدّ جزر العالم لوحة فنية طبيعية خلابة، تتناغم فيها الألوان والأشكال لتبهر ناظري الزائرين. من بين هذه الجزر، هناك تلك التي تُخفي بين طياتها سحرًا فريدًا يجعلها وجهة مثالية لمحبي المغامرة والجمال الغريب. فما هي هذه الجزر؟ وما الذي يميزها عن غيرها؟

غرائب الجمال رحله عبر اروع الجزر في العالم
غرائب الجمال رحلة عبر أروع الجزر في العالم



1. جزيرة كوكوس، كوستاريكا

غرائب الجمال رحلة عبر أروع الجزر في العالم
جزيره كوكس في كوستاريكا 



تعرف جزيرة كوكوس بجمالها الغريب الذي يجعلها أشبه بحديقة عدن استوائية. حيث تغطى الجزيرة بأكملها بالغابات الكثيفة، وتحيط بها المياه الفيروزية الصافية. كما تعدّ الجزيرة موطنا للعديد من الحيوانات النادرة، مثل القرود والدلافين والسلاحف البحرية.

▪️ جزيرة كوكوس هي جزيرة في المحيط الهادئ تابعة لكوستاريكا، على بعد حوالي 550 كم جنوب غرب البر الرئيسي لكوستاريكا، تبلغ مساحتها حوالي 23.85 كيلومتر مربع (9.21 ميل مربع)، والجزيرة مستطيلة الشكل تقريبا، وهي تمثل أقصى نقطة في جنوب أمريكا الشمالية، وقد تم تعيين جزيرة كوكوس بأكملها كحديقة وطنية في كوستاريكا بداية من عام 1978 .


▪️ تتميز بكثرة تنوعها من الحيوانات البحرية الشرسة مثل أسماك القرش وغيرها مثل الدلافين، كما تعتبر جزيرة كوكوس من أبعد الجزر عن اليابسة في العالم، حيث يتطلب الوصول إليها من أقرب نقطة ما بين 30-36 ساعة.

▪️ يعتبر ايضا  ” الموقع المعزول للجزيرة ” أنه الموقع الذي لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال الغوص المباشر على متن الرحلات التي تغادر من بونتاريناس، ويعتمد السفر عادة على الظروف المناخية والرياح ولكن عادة ما يستغرق حوالي يوم ونصف من وقت الرحلات البحرية، ويعد ارتفاع وقت السفر وظروف الغوص الصعبة الغوص في هذا المكان غير مناسب للغواصين المبتدئين أو غير الغواصين .

🔴 أهم المعلومات عن الجزيرة هي :

1- هذه الجزيرة هي أكبر جزيرة غير مأهولة في العالم، وتقع على بعد 305 أميال من البحر غرب كوستاريكا .

2-تم تصنيف جزيرة كوكوس كأفضل 10 مواقع للغوص في العالم .

3- هذه الجزيرة هي موقع رائع لا يوجد فيه أي حيوانات خطرة، فالمياه الزرقاء المليئة بالثراء غنية جدا بأسماك القرش ذات رأس المطرقة، وأسماك قرش الحوت المنقطة، وهناك وفرة من الحياة البحرية الأخرى .

4- الطريقة الوحيدة لزيارة هذه الجزيرة عن طريق القوارب المصممة بكبائن للنوم، حيث لا توجد أماكن للإقامة في الجزيرة .

5- تقع جزيرة كوكوس التي يطلق عليها أيضا ديل كوكو على بعد حوالي 350 ميل (550 كم) قبالة ساحل بونتاريناس في كوستاريكا .

6- بموجب مرسوم تنفيذي في عام 1978، جعلت كوستاريكا الجزيرة كلها حديقة وطنية .

7- تشتهر هذه الجزيرة بتنوعها البيولوجي المذهل الذي تطور بمفرده في المحيط الهادئ، سواء من الكائنات الحية أو الشعاب الغنية ومزيج من المياه الضحلة والعميقة، التي تحتوي على أسماك القرش المطرقة والدلافين و الحياة البحرية الكبيرة الأخرى التي تحفز على الغوص .



2. جزيرة سقطرى، اليمن

غرائب الجمال رحلة عبر أروع الجزر في العالم
جزيره سقطري في اليمن 


▪️ تعرف جزيرة سقطرى بكونها "جزيرة غريبة الأطوار". حيث تتميز تضاريسها الفريدة، التي تضمّ جبالا شاهقة ووديانا عميقة وصحراء قاحلة. كما تعدّ الجزيرة موطنا للعديد من النباتات والحيوانات النادرة، التي لا توجد في أي مكان آخر على سطح الأرض.

▪️ جزيرة سقطرى هي واحدة من أجمل وأروع الأماكن على وجه الارض لقد نجا ممثلون فريدون للنباتات والحيوانات في الظروف الصحراوية القاسية. وبسبب عزلة الجزيرة، لا توجد العديد من أنواع النباتات والحيوانات فيها بأي مكان آخر في العالم.

▪️ تعد جزيرة سقطرى أكبر جزر أرخبيل سقطرى، الذي يقع شرق خليج عدن، حيث نقطة التقاء المحيط الهندي ببحر العرب، وتبعد بحوالي 300 كيلومتر عن أقرب نقطة في الساحل اليمني، و900 كيلومتر عن مدينة عدن، وفقاً لموقع المركز الوطني للمعلومات في اليمن.

▪️ يتميّز الشمال الشرقي لجزيرة سقطرى بشواطئ رملية بيضاء، وشواطئ أخرى صخرية، وعدد من الوديان والهضاب، إضافة إلى الشعاب المرجانية، كما تشتهر الجزيرة بكهوفها، ويتميز الجانب الشمالي من الجزيرة بشواطئه، إضافةً إلى تنوّع الحياة البحرية فيه، كما أنّه يضم مدينة قلنسية ثاني أكبر مدينة في الجزيرة، أمّا وسط الجزيرة فيضم أودية عميقة، وقمماً صخرية، وهضابا متعددة، إلى جانب مجموعة كبيرة من النباتات والحياة البرية النادرة، كما أنّه موطن لجبال حجهر، ومن الجدير بالذكر أنّ الجزء الجنوبي من جزيرة سقطرى يتميز بانخفاض عدد السكان وكثرة الكثبان الرملية.

▪️ وتحوي الجزيرة حوالي 850 نوعاً من النباتات منها حوالي 270 نوعاً لا توجد في أي مكان آخر من العالم. ومن بين الأنواع الهامة والقيمة شجرة دم الأخوين الفريدة التي تعد شعارا للجزيرة.

▪️ على سفوح جبال سقطرى، تزدهر إحدى أكثر النباتات المميزة والفريدة في هذه المنطقة، وهي زهرة الصحراء السقطرية، والتي تعرف أيضاً باسم "شجرة الزجاجة" نسبةً لسماكة جذعها الذي يشبه الزجاجة.

🔸في أحدث دراسة جرت في 22 موقع هام للطيور في أرخبيل سقطرى، سجلت 179 نوعاً من الطيور، 41 نوعا منها مقيم ومتكاثر في الأرخبيل.

🔸كما كشفت دراسة أعدتها منظمة حماية الطيور الدولية، بالتعاون مع مجلس حماية البيئة، عن احتواء أرخبيل سقطرى على 13 نوعا مستوطنا من الطيور لا توجد في أي مكان آخر من العالم.



3. جزيرة بورا بورا، بولينيزيا الفرنسية

غرائب الجمال رحلة عبر أروع الجزر في العالم
جزيره بور بورا في فرنسا



تُعدّ جزيرة بورا بورا من أجمل جزر العالم، حيث تتميز بشواطئها الرملية البيضاء ومياهها الزرقاء الصافية. كما تُحيط بالجزيرة شعاب مرجانية رائعة، تُعدّ وجهة مثالية لمحبي الغطس والرياضات المائية.


✴️هي جزءٌ من أرخبيل الجزر في بولينيزيا الفرنسيّة التي تقع في المُحيط الهادي. تتبع جزيرة بورا بورا الأرخبيل البحري الذي يُسمّى جزر المجتمع (بالإنجليزية: Society Archipelago) وهي أحد الأجزاء الخمسة التي تتكوّن منها بولينيزيا الفرنسيّة، إلى جانب جُزر أوسترال، وجزر غامبير، وجزر ماركيساس، وجزر تواموتو. كانت تُسمّى جزيرة بورا بورا قديماً بـ (Vava'u)، والذي يعود إلى السكان الأصليين للجزيرة و القادمين من جزر تونجو، أمّا الاسم الفعلي للجزيرة فهو (Pora Pora) في اللغة التاهيتية، وذلك لعدم وجود حرف الـ B فيها، والذي يعني "المولود الأول".

✴️تعد بورا بورا موطنًا لمجموعة كبيرة من الأنشطة والمغامرات، تعتبر جزيرة بورا بورا، التي تراقبها القمة الخشنة لجبل أوتيمانو ، واحدة من أشهر جزر بولينيزيا الفرنسية، يطلق عليها لؤلؤة المحيط الهادئ لسبب وجيه ، رسم الفنانين والكتاب والزوار لسنوات، بحسب موقع turtlefiji.

✴️ بمجرد الانتهاء من ممارسة الرياضات المائية، قم بالسير إلى قمة جبل باهيا أو تحقق من المنتجع الصحي، وستتمكن أيضًا من التعرف على تاريخ بورا بورا والمستوطنين الأوائل والقادمين من أوروبا، وهناك القصة الشهيرة لـ "تمرد على البونتي" والعديد من القصص التي يتم سردها من خلال الغناء والرقص. أغرب الجزر واروعها في العالم 

✴️بحيرة بورا بورا من النقاط الرئيسية الرائعة داخل الجزيرة ، تضم الكثير من أشكال الحياة البحرية والتي سوف يستمتع الزوار برؤيتها عند ممارسة أنشطة الغوص.

كما أن هناك العديد من الأنشطة والفرص لاستكشاف البحيرة والمحيط أيضاً. وتشمل خيارات استكشاف الجزيرة، ولكن على سبيل المثال لا الحصر ،  الصيد، والرحلات البحرية،  والتجديف ، وركوب الخيل، ورحلات الجزيرة وأكثر من ذلك.

ومن أبرز الوجهات السياحيّة لجَزيرة بورا بورا هي:

1-  جبل Mt Otemanu: هو جبل بركاني وأكبر جبل يقع في بورا بورا، يُطلّ على الشواطئ المُحيطة به، ويُمكن مُشاهدة الجبل من خلال جولات القوارب حوله. 

2-شاطئ ماتيرا: يُعدّ شاطئ ماتيرا الشاطئ الرئيسي في بورا بورا، وتمّ التصويت له كأفضل شاطئٍ في العالم. يتمتع الشاطئ برمالٍ بيضاء ناعمة، ومياه فيروزية هادئة.

3-  شواطئ الشعب المرجانية: أحد أفضل الأنشطة التي يُمكن ممارستها في بورا بورا هي الغوص لمشاهدة الشعب المرجانية الملونة، والتي توجد العديد منها تحت شواطئ الجزيرة.

 4-جزيرة Motu tapu: هي الجزيرة الأكثر تصوّرا في المنطقة، وتمتاز بأنّها أفضل مكانٍ للاسترخاء؛ حيث تَبعد الجزيرة الصغيرة بضعة أمتار عن الجزيرة الرئيسية.



4. جزيرة جيجو، كوريا الجنوبية

غرائب الجمال رحلة عبر أروع الجزر في العالم
جزيره جيجو في كوريا الجنوبيه


تُعرف جزيرة جيجو باسم "جزيرة الآلهة". حيث تتميز تضاريسها المتنوعة، التي تضم جبالا بركانية وديان عميقة وشلالات رائعة. كما تُعدّ الجزيرة موطنا للعديد من المعالم السياحية الفريدة، مثل كهف مانجانغ  وجبل هالا.

🔶هي جزيرة في مقاطعة جيجو في كوريا الجنوبية. تقع في مضيق كوريا جنوب مقاطعة جولا الجنوبية. وتحتوي الجزيرة على موقع التراث العالمي جزيرة جيجو البركانية وأنابيب الحمم البركانية. تتمتع جزيرة جيجو بمناخ معتدل حتى في فصل الشتاء، إذ نادرًا ما تنخفض درجة الحرارة عن 0 درجة مئوية.

🔶هي تمتلك طقس مميز، ومعالم ومناظر جميلة و طبيعية، بالإضافة إلى شواطئها الخلابة، وهناك العديد من الرياضات التي يمكن ممارستها فيها، مثل: ركوب الخيل، والغولف، والصيد، وتسلّق الجبال، وغيرها الكثير، ويعتبر مطارها هو الطريق الرئيسي للوصول لها.

🔶 تم إدراج جزيرة جيجو في عام 2011 كواحدة من عجائب الدنيا السبع الطبيعية الجديدة، ومُنذُ ذلك الحين وضع العالم أعينه على هذه الجنة الطبيعية مما تضاعف عدد المسافرين لرؤية هذه الجزيرة الجميلة.

🔶 يطلق على جزيرة جيجو لقب هاواي الكورية الجنوبية وما يميز هذه الجزيرة عن غيرها كونها تمتلك شواطئ رملية بيضاء ومياه نقية صافية ومناظر طبيعية بركانية ومسارات المشي لمسافات طويلة لجميع الأذواق والبلدات والمدن الساحرة والكهوف الرائعة تحت الأرض، فهناك بدائل لا حصر لها عند وصولك إلى جزيرة جيجو.

أماكن السياحة في جزيرة جيجو الأكثر زيارة

1. شاطئ هامديوك .

2. حديقة هالاسان الوطنية.

3. حديقة جيجو ستون بارك.

4. شلال "Jeongbang".

5. كهف مانجانجول.



5. جزيرة لوفوتن، النرويج

غرائب الجمال رحلة عبر أروع الجزر في العالم
جزيره لوفوتن في النرويج



تُعدّ جزيرة لوفوتن من أجمل جزر العالم، حيث تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة، التي تضم جبالًا شاهقة وأنهارا جليدية ووديانًا عميقة. كما تعدّ الجزيرة وجهة مثالية لمحبي مشاهدة الشفق القطبي.

▪️ تتجلى أهم مدن وبلدات لوفونين السياحية في جزيرة لوفوتين في كل من راين، سفولفاير، ستامسوند، ليكنيس، ومدينة أخرى تسمى Å، ومعناها النهر باللغة المحلية، ولذلك يضاف لها اسم الأرخبيل حتى يتمكن الناس من تفريقها عن الأنهار والمضايق الأخرى في البلاد.

▪️ تقع جزر Lofoten في الجزء الشمالي من النرويج ، وتوفر عرضًا ساحرًا للجمال الطبيعي والمناظر الطبيعية الخلابة. يتألف هذا الأرخبيل من سبع جزر رئيسية على طول الساحل الشمالي للبلاد ، ويُعتبر أحد أكثر الوجهات السياحية إثارة في العالم. مع مناظرها الخلابة وجبالها الشاهقة ومياهها النقية ومناخها المنعش ، تأسر جزر لوفوتين قلوب المسافرين الباحثين عن تجربة لا تُنسي  .

▪️وبالرغم من كونها من بين أكثر الأماكن السياحية النائية التي يمكنك زيارتها في الدول الاسكندنافية، فإن جزر لوفوتين تستحق الاهتمام أثناء تخطيطك لبرنامج رحلتك النرويجي. تقع الجزر الأربع الرئيسة في لوفوتين، وهي أوستفاغوي وفيستفاغوي وموسكينيسوي وفلاكستادوي، بالإضافة إلى عدد من الجزر الصغيرة، بالقرب من بعضها البعض لدرجة أنها تشبه من بعيد سلسلة جبال واحدة.

▪️ كما انها  تضم مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية ، من الجبال الشامخة والمنحدرات الجليدية إلى الشواطئ الرملية البيضاء والمياه النقية. هذا الجمال الطبيعي الفريد جعلها موطنًا للعديد من المتنزهات الوطنية ومواقع التراث العالمي لليونسكو. يتم التعامل مع المسافرين في آفاق مذهلة ويمكنهم الانطلاق في رحلات التنزه لمسافات طويلة وعبور الجبال والوديان. برفقة المرشدين المحليين المطلعين ، يصبح استكشاف الشلالات المتتالية والبحيرات المتلألئة والغابات المورقة مغامرة لا تُنسى. توفر جزر Lofoten أيضًا فرصًا مثيرة لعشاق الرياضات المائية ، مثل ركوب الأمواج والغوص وصيد الأسماك.

▪️ تحيط بالجزر عدد لا يحصى من الجزر الصخرية، وتتخللها العديد من المداخل والمضايق ذات الجدران الصخرية الشاهقة التي يصل ارتفاعها إلى 1005 مترًا، مما يشكل مشهدا مثيرا  للغاية خصوصًا إذا كنت ستصل بالعبارة أو سفينة سياحية. الجبال نفسها، التي يصل ارتفاع بعضها إلى 1266 مترًا، هي جبال الألب، وتتميز بقمم شديدة الانحدار ومغطاة بالثلوج. تعد منحدرات لوفوتين العديدة مثالية لتعشيش الطيور البحرية وغيرها من الحيوانات البرية، في حين توفر الحياة البحرية الوفيرة، مثل الحيتان القاتلة المهاجرة، سببًا رائعًا آخر للزيارة.




الخاتمه//

 إنّ جزر العالم تُخفي بين طياتها العديد من الكنوز الطبيعية الفريدة. فلكل جزيرة سحرها الخاص، الذي يجذب الزائرين من جميع أنحاء العالم. فما عليك سوى اختيار الجزيرة التي تُناسب ذوقك، والاستمتاع برحلة لا تُنسى.

التصنيفات:

إرسال تعليق

1 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق

#buttons=( أقبل ! ) #days=(20)

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتعزيز تجربتك. لمعرفة المزيد
Accept !