امير الكويت نواف الاحمد الجابر الصباح من حياته الي وفاته

 امير الكويت نواف الاحمد الجابر الصباح من حياته الي وفاته

ننعي انفسنا ثم ننعي شعب الكويت الشقيق علي وفاه الامير نواف الاحمد الجابر الصباح بعد اصابه بوعكه صحيه عن عمر يناهز86 عام.
امير الكويت نواف الاحمد الجابر الصباح من حياته الي وفاته

وكان أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، دخل إلى المستشفى بسبب وعكة صحية طارئة، الأسبوع الماضي، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الكويتية.



 وقد أعلن الديوان الأميري الكويتي، في نبأ عاجل، وفاة أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
وقال وزير شؤون الديوان الأميري: «ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم السبت».

ماذا تعرف عن الامير نواف الاحمد الجابر الصباح


-يعتبر الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هو الابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت السابق، من زوجته اليمامة.

-ولد الشيخ نواف في 25 يونيو عام 1937، وهو الأمير السادس عشر والسادس بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة، ولديه 4 أبناء وبنت

-تزوج الشيخ نواف من السيدة شريفة سليمان الجاسم الغانم في خمسينيات القرن العشرين، وله أربعة أبناء وبنت واحدة.


 حياته السياسيه 

•وبدأ الأمير الراحل رحلته في العمل السياسي قبل نحو 60 عاما، في فبراير 1962.

• تولى منصب محافظ حولي، حيث تمكن من تحويل المحافظة التي كانت عبارة عن قرية إلى مدينة حضارية وسكنية وتجارية تعج بالنشاط التجاري والاقتصادي، وتولى مسئولية محافظة حولي لمدة 16 عاما، وفقا لصحيفة السبق.

•تقلد الشيخ نواف مناصب سياسية ووزارية عدة، بداية من عمله محافظا لحولّى منذ عام 1962 ولستة عشر عاما، ثم وزيراً للداخلية عام 1978.




•في 1988، تولى وزارة الدفاع، وقادها خلال أشهر الغزو العراقي السبعة، والتي انتهت بتدخل الولايات المتحدة على رأس تحالف عسكري في حرب الخليج الثانية عام 1991.



•وعند تشكيل أول حكومة كويتية بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي، كُلف الشيخ نواف بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم أصبح نائبا لرئيس الحرس الوطني في 1994، قبل أن يتولى منصب وزير الداخلية من جديد عام 2003، إلى أن تمت تزكيته وليا للعهد في 2006.

•سمي الشيخ نواف وليا للعهد عام 2006 قبل أن يخلف في 2020 أخاه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي في سبتمبر 2020.

•تولى الشيخ نواف إمارة البلاد إثر وفاة الشيخ صباح الأحمد، الذي ترك بصمة واضحة في الداخل، كما كان له دور كبير على صعيد السياسة الخارجية، حيث لعب دور الوساطة في العديد من الأزمات الإقليمية، ولقب بـ"شيخ الدبلوماسيين العرب"، و"عميد الدبلوماسية العربية والكويتية".

•أُسندت الإمارة إلى الشيخ نواف في 29 سبتمبر/أيلول 2020، وأدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة (البرلمان) في اليوم التالي.

•وشهد العام الأول لولاية الأمير نواف محاسبة مسؤولين كبار متورطين في قضايا فساد، حيث احتجز رئيس مجلس الوزراء السابق جابر المبارك الصباح، ووزير الخارجية السابق الشيخ خالد الجراح الصباح، على خلفية اتهامهما بالتورط في اختلاسات ما يعرف بـ"صندوق الجيش"، كما تواصل احتجاز مدير إدارة الجنسية والجوازات السابق، مازن الجراح، بعد اتهامه بالتورط في الإتجار بالبشر.

•وفي 13 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، أصدر الشيخ نواف مرسومين أميرييين بالعفو عن مواطنين ونواب سابقين بالبرلمان. 

•تضمن العفو إنهاء عقوبة 11 شخصا وتخفيفها لـ 24 آخرين كانوا مدانين في قضيتي اقتحام مجلس الأمة عام 2011 و"خلية العبدلي" التي أدينت في عام 2017 بالعمل لصالح إيران وحزب الله.



**اعتبر ذلك ثمرة للحوار الوطني الذي بدأ في أكتوبر/ تشرين الأول بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، والذي دعا إليه الشيخ نواف لإيجاد حل للأزمة المستمرة بين الحكومة ومجلس النواب.



من إنجازات الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح 


1-الإسهام في بناء ودعم التكامل الأمني في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

2-العمل على ترغيب الشباب الكويتي بالانخراط في سِلك الشرطة والعمل الإداري بوزارة الداخلية بهدف تطوير العمل.

3-العمل بسياسة الإحلال بوزارة الداخلية، حيث أفسح المجال للخبرات الشابة من الكويتيين لإحلالهم محل كبار السن وذلك لضخ الدماء الجديدة بالوزارة والاستفادة من طاقات الشباب.

4-إنشاء إدارة شؤون المختارين، وإدارة شؤون الانتخابات.




 من القاب الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح


*21 فبراير 1962 - 7 فبراير 2006: الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

*7 فبراير 2006 - 29 سبتمبر 2020: سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد دولة الكويت.


*29 سبتمبر 2020 - 16 ديسمبر 2023: صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت.

*8 نوفمبر 2021: أمير العفو.

وفاه الامير نواف الاحمد الجابر الصباح


توفي الشيخ نوَّاف الأحمد في الكويت، يوم السبت 3 جُمادى الآخرة 1445هـ الموافق 16 ديسمبر 2023، عن عمر ناهز 86 عامًا بعد صراع مع المرض.


 ونعاه الديوان الأميري في الكويت في بيان تلاه وزيرُ شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، جاء فيه: «بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيتها النفسُ المُطمَئِنَّة ارجِعي إلى ربِّك راضيةً مَرضِيَّة فادخُلي في عِبادي وادخُلي جنَّتي)

وكانت التلفزة الكويتية قد قطعت برامجها المعتادة عند الساعة الثانية عشرة والنصف تقريبًا من ظهر يوم السبت؛ لتُذيع آيات من القرآن الكريم، في دلالةٍ تُشير عادةً إلى وفاة شخصية كبيرة من الأسرة الحاكمة، قبل أن يُذاعَ البيان بعد ذلك بنحو نصف ساعة.





-

تعليقات

المشاركات الشائعة